العراق يقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسمنت والحديد

البريمة – وكالات

أكد عبد الكريم الفيصل، رئيس هيئة المستشارين العراقيين، اليوم الأربعاء، الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من صناعة الأسمنت، وقرب تحقيق الهدف ذاته مع الحديد، لافتاً إلى وجود توجه لدعم الصناعات الدوائية والغذائية عبر خطوط صناعية متكاملة.

وقال الفيصل لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “الحكومة ابتدأت برعاية أهم الصناعات التي تستنزف العملة الصعبة لتحقيق الاكتفاء الذاتي ووقف الاستيراد إذ بدأت بتوفير الحماية الكاملة لمعامل الأسمنت، ما مهد لرفع وتيرة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي”.

اقرأ أيضا: 

النفط العراقية تعلن تقليص انبعاثات غاز “الفلير”

وأضاف إن “العراق تقدم في خطواته كذلك في صناعة الحديد والأنابيب والأبواب، والحكومة تدعم مختلف الصناعات بهدف إيقاف الاستيراد والاعتماد على الصناعة المحلية”.

وتابع الفيصل أن “العراق سيصل إلى الاكتفاء الذاتي من الحديد قريباً، خاصة بعد قرار رئيس الوزراء بمعالحة ملف السكراب عبر منع تقييد حركته وجعله مثل أي مادة من المواد دون الحاجة إلى موافقات رسمية لنقله”.

وتابع أنه “ستكون هناك ورش لدعم الصناعات الأخرى للاكتفاء بعدد من القطاعات التي كانت تستورد”، منوهاً بأن “هناك توجها لدعم الصناعات الدوائية والغذائية والزراعية من مشاريع الحليب والأبقار وستكون صناعات عبر خطوط متكاملة”.

اقرأ أيضا: 

العراق: ايقاف استيراد النفط الأبيض بعد تشغيل مصفى الشمال في بيجي

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى