“القابضة” (ADQ) تطلق “كيو لصناعة السوق” بهدف تعزيز السيولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية

أعلنت “القابضة” (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع، عن إطلاق شركة “كيو لصناعة السوق”، حيث تبدأ نشاطها اعتباراً من اليوم في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وتعد شركات صناعة السوق من المشاركين الرئيسيين في الأسواق المالية، بما يوفرون من وسائل فعّالة لتسهيل نشاط التداول وضمان السيولة في أسواق الأوراق المالية النشطة.
وتنجح الأسواق المالية التي تتوفر لديها سيولة مرتفعة في جذب اهتمام وثقة رأس المال، حيث تتمكن من جذب تدفقات الطلبات والإدراج. وفيما تصبح الأسعار أكثر كفاءة، يزداد حجم  التداولات فضلاً عن تقليل متوسط الفروقات وخفض التكاليف الإجمالية للمعاملات. 
وهذا بدوره يوفر منصة موثوقة للشركات الساعية لزيادة رأس مالها وتوسيع قاعدة المساهمين لديها وتنويعها.
وبهذه المناسبة قال محمد علي الشرفاء الحمادي عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية: “يعمل سوق أبوظبي للأوراق المالية على تعزيز وتشجيع المشاركة في أسواق الأوراق المالية من أجل زيادة السيولة وتحفيز تكوين رأس المال والنمو الاقتصادي. 
وتؤدي أسواق المال التي تتمتع برأس مال أكثر سيولة وكفاءة دوراً مهماً في أي دولة تسعى إلى تحقيق التنويع الاقتصادي والذي يهدف بدوره إلى تأسيس نظام أعمال أكثر تنافسية وشفافية واندماجاً مع الاقتصاد العالمي من خلال الخبرات واعتماد أفضل الممارسات العالمية.”
وأضاف السويدى: “يُعد صناع السوق الركيزة الأساسية لتطوير أسواق الأوراق المالية والمساهمة في تحقيق تطور نوعي في كافة أنشطة التداول، في حين يعتبر انضمام “كيو لصناعة السوق” إنجازاً هاماً على صعيد سوق أبوظبي للأوراق المالية، وبداية مرحلة جديدة في أنشطة السوق على مختلف المجالات”.
وبدوره قال،  محمد حسن السويدي، الرئيس التنفيذي لـ”القابضة” (ADQ): “تقدم شركة “كيو لصناعة السوق” مجموعة واسعة من الخبرات المتخصصة والتقنيات المبتكرة ومبادرات تطوير رأس المال لصالح الشركات المدرجة والمساهمين على حد سواء.
وباعتبارها صانع سوق جديد في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ستعمل “كيو لصناعة السوق” على تعزيز السيولة وجودة سوق المال في إمارة أبوظبي. وهذا ما يعكس أساس الهدف الذي تسعى “القابضة” (ADQ) إلى تحقيقه والمتمثل في تعزيز النشاط الاقتصادي مدعوماً بسوق رائد للأوراق المالية يمتلك أحدث التقنيات، بما يسهم في نمو وتطور الإمارة.”
وبهدف تسهيل ودعم نشاطات شركة “كيو لصناعة السوق” كصانع سوق مستقل الإدارة، يتاح للشركة الاستفادة من صندوق نقدي تم تخصيصه لصناعة السوق في بداية هذا العام ضمن حزمة الحوافز الاقتصادية الخاصة بإمارة أبوظبي. والتي أسستها حكومة الإمارة ضمن برنامج غداً ٢١ من أجل تحسين سيولة الأسواق المالية.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى