القطاع الحكومي يتصدر إنتاج الطاقة الجديدة في مصر

قال تقرير حكومي، إن إجمالي القدرات الإجمالية للطاقة المتجددة في مصر نحو 6110 ميغاواط ،منها 4004 ميغاواط تنتجها كيانات حكومية ،و 2106 ميغاواط تنتجها شركات القطاع الخاص.

وتعد شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء أكبر منتج حكومي للطاقة المتجددة، إذ تبلغ قدراتها الإجمالية 2832 ميغاواط، بحسب التقرير الحكومي .

وتتوزع القدرات المنتجة على 2100 ميغاواط من السد العالي، و280 ميغاواط من خزان أسوان 1، و270 ميغاواط من خزان أسوان ، و86 ميغاواط من محطة إسنا، و64 ميغاواط من محطة نجع حمادي، ونحو 32 ميغاواط من محطة أسيوط.

وتأتي هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة كثاني أكبر منتج للطاقة المتجددة في مصر، إذ تبلغ قدرات الطاقة المنتجة المملوكة لها 1172 ميغاواط.

وتنقسم القدرات المنتجة من وحدات تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بين محطات طاقة رياح تضم جبل الزيت بقدرة 580 ميغاواط، والزعفرانة بقدرة 542 ميغاواط والغردقة بقدرة 4 ميغاواط، وكذلك محطات طاقة شمسية تضم كوم أمبو بقدرة 26 ميغاواط، والكريمات بقدرة 20 ميغاواط.

وفي عام 2014 أقرت الحكومة المصرية تشريعات لجذب القطاع الخاص للاستثمار في الطاقة المتجددة بعد سنوات من اقتصارها على الكيانات الحكومية.

وأطلقت وزارة الكهرباء المصرية آنذاك آلية تسمى بتعريفة التغذية بحيث يتم تنفيذ المشروعات باستثمارات القطاع الخاص وتشتري الشركة المصرية لنقل الكهرباء الإنتاج من محطات القطاع الخاص بتعريفة ثابتة لمدة 25 عاما.

وتم إطلاق مرحلتين من البرنامج، بجانب فتح المجال أمام القطاع الخاص بآليات أخرى منها المناقصات التنافسية وآلية صافي القياس والاستهلاك الذاتي لمحطات الطاقة المتجددة.

وبلغ إجمالي قدرات الطاقة المتجددة التي ينتجها القطاع الخاص في مصر 2106 ميغاواط تتوزع بين 1593 ميغاواط مشروعات طاقة شمسية ونحو 513 ميغاواط محطات طاقة رياح.

وتبلغ القدرات الإجمالية المنتجة من محطات الطاقة الشمسية ومنها مجمع بنبان للطاقة الشمسية ومشروعات بنظام تعريفة التغذية بقدرة إجمالية 1480 ميغاواط، ومشروعات بنظام صافي القياس بقدرة 49 ميغاواط، ومحطات بنظام الاستهلاك الذاتي بقدرة 54 ميغاواط، ومشروعات بقدرة 10 ميغاواط بنظام BOO بينما محطات طاقة الرياح التي نفذها القطاع الخاص تصل قدراتها الإجمالية 513 ميغاواط.

وتعد شركة “إنفنيتي” المصرية هي أكبر شركة منتجة للطاقة الشمسية في مصر، حيث نفذت محطات طاقة شمسية بقدرات إجمالية تصل إلى 180 ميغاواط، بجانب استحواذها من خلال “إنفنيتي باور” المملوكة لها ولمصدر الإماراتية على شركة “ليكيلا باور” ومحطة طاقة الرياح التي نفذتها بقدرة 250 ميغاواط ليصل إجمالي قدراتها الفعلية 430 ميغاواط.

ونفذت الشركة محطة طاقة شمسية في المرحلة الأولى لمشروعات الطاقة الشمسية بنظام تعريفة التغذية في منطقة بنبان بمحافظة أسوان المصرية، ثم تلاها مشروعات أخرى في المرحلة الثانية ليصل إجمالي القدرات التي أنتجتها الشركة 180 ميغاواط.

كما وقعت شركة “إنفنيتي” أيضاً مذكرات تفاهم مع الحكومة لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرات تزيد عن 2 غيغاواط وتستهدف تنفيذ محطات الطاقة المتجددة بالتعاون مع شركة “مصدر” الإماراتية.

وتأتي شركة “سكاتك” النرويجية في المركز الثاني بين أكبر شركات القطاع الخاص المنتجة للطاقة من المصادر المتجددة في مصر، حيث نفذت 6 محطات طاقة شمسية بنظام تعريفة التغذية الذي أقرته مصر في عام 2014 لتشجيع الاستثمار في الطاقة النظيفة.

وتبلغ القدرات الإجمالية للمحطات التي نفذتها “سكاتك” 300 ميغاواط، وتبيع الكهرباء المنتجة من هذه المحطات إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة 25 عاما وفقا لتعريفة ثابتة تبلغ 8 سنت دولار لكل كيلووات ساعة.

ووقعت الشركة الدنماركية مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية مؤخرا لتنفيذ محطات طاقة متجددة بقدرة 5 غيغاواط، وكذلك مشروع بقدرة 1 غيغاواط مع مصر للألمنيوم، ما سيجعلها أيضاً مستقبلا من أكبر الشركات الخاصة التي تنتج الطاقة المتجددة في مصرإذا تم تنفيذ المشروعات الضخمة المستهدفة، وستستخدم “سكاتك” القدرات المزمع تنفيذها في إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر.

فيما نفذ تحالف مكون من شركات “تويوتا-أوراسكوم-إنجي” محطة طاقة رياح في خليج السويس بقدرة 250 ميغاواط، وتعد من أبرز محطات الطاقة المتجددة التي نفذتها شركات القطاع الخاص في مصر. كما أن التحالف في مراحل تطوير محطة طاقة رياح إضافية بقدرة 500 ميغاواط، ومن المتوقع أن ترتبط القدرات قيد التطوير بالشبكة الكهربائية المصرية خلال عامين على أقصى تقدير.

واستحوذت مجموعة سي تي جي الصينية على محطات طاقة شمسية منفذة بنظام تعريفة التغذية في المرحلة الثانية لمشروعات الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان في منطقة بنبان بمحافظة أسوان مملوكة لشركة “الكازار” الإماراتية . ويصل إجمالي قدرات الطاقة الشمسية التى تمتلكها الشركة نحو 250 ميغاواط، وتبيع الكهرباء المنتجة من المشروعات لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء وفقا لاتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما.

ونفذت شركة “أكواباور” السعودية محطات طاقة شمسية في المرحلة الثانية لتعريفة التغذية بقدرات إجمالية تبلغ 120 ميغاواط، وكانت من أوائل الشركات التي ربطت قدرات محطاتها على الشبكة الكهربائية المصرية، وتنشئ في الوقت الحالي محطة طاقة شمسية بقدرة 200 ميغاواط في كوم أمبو، ووقعت اتفاقية مع وزارة الكهرباء المصرية لتنفيذ محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تبلغ 1100 ميغاواط.

كما وقعت “أكواباور” مذكرة تفاهم مع الحكومة لتنفيذ محطات طاقة متجددة لاستخدامها في إنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرات تصل إلى 10 غيغاواط، وحال تنفيذ هذه المشروعات ستكون أكبر شركة خاصة منتجة للطاقة المتجددة في مصر دون منازع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى