الملا في ندوة بـ”إكسبو دبي”: مصر مؤهلة لتكون مركزا إقليميا لتجارة الغاز في شرق المتوسط

البريمة – هالة الدسوقي 

الملا في ندوة بـ”إكسبو دبي”: مصر مؤهلة لتكون مركزا إقليميا لتجارة الغاز في شرق المتوسط، حيث أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر تتمتع بمزايا تنافسية متميزة تؤهلها لتكون مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز في شرق المتوسط في ظل الاكتشافات الكبرى وحقول الغاز التي تم تنميتها وبنية أساسية متميزة ممثلة في مصنعى اسالة الغاز الطبيعى على البحر المتوسط بطاقة 14 مليون طن سنويا بالاضافة إلى شبكة قومية لنقل الغاز داخل مصر واخرى تربطها بدول الجوار بالإضافة الى انها سوق كبير للاستهلاك.

مصر تقوم بتعظيم انتاجها من الغاز حالياً

وأشار الملا، خلال الندوة الحوارية التي جاءت تحت عنوان ” منتدى غاز شرق المتوسط .. قصة نجاح تدعم الاستفادة من مقومات وامكانات المنطقة “، المقامة بالجناح المصرى بمعرض اكسبو دبى 2020، إلى ان مصر تقوم بتعظيم انتاجها من الغاز حالياً وتصدير شحنات الغاز الطبيعى المسال إلى اوروبا بالإضافة للتصدير الى الاردن عبر خط الغاز العربى كما تخطط لبدء التصدير الى لبنان في اسرع وقت ممكن .

قيادة الرئيس السيسى هي كلمة السر في التغلب على التحديات

وأوضح ان التزام الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى وماحققته من استقرار سياسى واقتصادى هي كلمة السر في التغلب على التحديات التي واجهتها مصر مابين عامي 2011 و 2013 والمساهمة فى تحقيق العديد من النجاحات للاقتصاد المصرى بصفة عامة ولقطاع الطاقة بصفة خاصة بعد تجاوز التحديات التي أحاطت به، موضحاً ان ماتحقق في هذا القطاع من نجاحات يمثل نموذجاً لما تشهده الدولة المصرية في المرحلة الحالية من أداء متميز ورؤية واضحة تخطو بها نحو الجمهورية الجديدة القائمة على التنمية والبناء .

الحضور المكثف للزائرين بالجناح المصري يعكس اهميته الكبيرة

وعلى جانب آخر، قال الملا ان النجاحات التي يعرضها الجناح المصرى في هذا المحفل الدولى تعكس بشكل فريد التطور في مصر على مر التاريخ وصولا للجمهورية الجديدة ، لافتاً الى ان الحضور المكثف للزائرين بالجناح يعكس اهميته الكبيرة وتميزه بين كافة الاجنحة المشاركة باكسبو 2020 دبي.

وأشار الملا الى ان منتدى غاز شرق المتوسط اصبح منظمة دولية في وقت قياسى بعد ان أخذت مصر زمام المبادرة لإطلاقه بالتعاون مع الدول الأعضاء بما يسمح بالتنسيق بين دوار الجوار التي يمثل الغاز الطبيعى عامل مشترك بينها سواء كانت دول منتجة ام مستهلكة او اكتشفت الغاز الطبيعى وتبحث عن افضل السبل لإنتاجه واستغلاله حيث يمثل الغاز الطبيعى مصدرا للعائدات ورفاهية الدول والشعوب.

المنتدى أهتم بإتاحة الفرصة لمشاركة القطاع الخاص

و اكد الوزير ان المنتدى أهتم بإتاحة الفرصة لمشاركة القطاع الخاص والعمل المشترك مع الحكومات حيث يضم اكثر من 30 شركة فى اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز بالمنتدى و التي تضم شركات دولية ومتعددة الجنسيات وشركات حكومية تمثل كافة مجالات صناعة الغاز الطبيعى من انتاج ونقل وتوزيع ، وأشار الى ان المنتدى سيعقد اجتماعه الوزاري السادس الأسبوع المقبل و يضم حالياً 8 دول اعضاء بعد انضمام فرنسا بالاضافة إلى المراقبين من البنك الدولى والاتحاد الاوروبى و الولايات المتحدة الامريكية .

 

 

وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، أعلنت في وقت سابق أن الجناح المصري المشارك بفعاليات اكسبو 2020 دبي لا يزال يجذب المزيد من زوار الإكسبو، حيث استقبل الجناح خلال ثلاثة أسابيع ما يزيد على 115 ألف زائر.

وقالت الوزيرة ان نقطة القوة التي يتميز بها الجناح المصري بإكسبو تتمثل في المزج الفريد بين اللمسة الحضارية والرؤية المستقبلية لمصر الحديثة، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن يساهم الجناح المصري في زيادة أعداد السائحين الوافدين إلى مصر خلال المرحلة المقبلة وذلك من خلال ما يعرضه الجناح من مناطق جذب سياحية رائجة في مصر.

اقرأ المزيد :

الجناح المصري في معرض إكسبو بدبي يجذب 115 ألف زائر خلال 3 أسابيع

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى