الملا يستعرض إجراءات قطاع البترول في مواجهة الأزمة العالمية أمام البرلمان

سيد الأبنودى

الملا يستعرض إجراءات قطاع البترول في مواجهة الأزمة العالمية أمام البرلمان ، حيث أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الدولة المصرية وأن نتائجها بدت جلية في التعامل مع الأزمة العالمية الحالية الناجمة عن الازمة الروسية الأوكرانية.

الملا يستعرض إجراءات قطاع البترول في مواجهة الأزمة العالمية أمام البرلمان

كما أشار الملا، إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية بدأت منذ أكتوبر 2021في إعداد سيناريو التعامل مع الأزمة بعد دراسة العناصر المختلفة ، وذلك على أربعة محاور وهى استخدام جزء من المخزون الاستراتيجي للزيت الخام لتقليل فاتورة الاستيراد وتعديل أسعار الوقود من خلال لجنة التسعير التلقائى والمناورة في توفير الوقود المستهلك في الكهرباء والصناعة وتعظيم تشغيل مصافى التكرير .

حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الحرب

وأضاف الملا خلال استعراض إجراءات قطاع البترول في مواجهة الأزمة أمام لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان برئاسة المهندس حسام عوض الله وحضور وكيلى اللجنة رشا رمضان ومحمد الجبلاوى ، أن حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الحرب انعكست على الأسواق ، حيث ارتفعت أسعار العقود المستقبلية بشكل أعلى من سعر خام برنت الفوري كما انخفضت نسبة تقلبات الأسعار في العقود الآجلة مع بدء الإعلان عن الإطلاق من المخزونات الاستراتيجية.

للاستفادة من الفرص المتاحة

كما أنه جارى الاستمرار في مراقبة الأسواق العالمية عن كثب للاستفادة من الفرص المتاحة وأنه يتم العمل على تأمين جزء من الاحتياجات البترولية “سولار وبنزين ومازوت وبيتومين” عن طريق العقود طويلة الأجل .

طرح المناقصات بصفة شهرية

كما تم طرح المناقصات بصفة شهرية وذلك تقليلاً للمخاطر ، كما تم إعطاء الأولوية في الخطة الاستثمارية للعام المالى القادم 2023 لمشروعات التكرير الجارى تنفيذها مع إدراج المبالغ المطلوبة لهذه الاستثمارات خلال العام وذلك ضماناً للانتهاء من تنفيذ المشروعات وفقاً للجداول الزمنية المخططة.

لضمان عدم وجود ممارسات غير مشروعة

كما تم اتخاذ إجراءات احترازية تتضمن متابعة جيدة للأسواق لضمان عدم وجود ممارسات غير مشروعة والاعتماد على التقنيات الحديثة في مراجعة أرصدة الشركات والمستودعات وعقد اجتماعات دورية مع مصافى التكرير وشركات التسويق.

مشروعات الطاقة الخضراء

كما استعرض الوزير مشروعات الطاقة الخضراء وجهود خفض الانبعاثات التي ينفذها قطاع البترول ورؤية واستعدادات الوزارة للمشاركة في قمة “COP27” التي تستضيفها مصر نوفمبر المقبل.

إبرام 108 اتفاقية بترولية

واستعرض الملا اهم الانجازات التي تحققت خلال الفترة منذ يونيو 2014 وحتى 31 مايو 2022 ، حيث أوضح أنه تم إبرام 108 اتفاقية بترولية مع شركات بترول عالمية ومحلية واستطاع جذب استثمارات كبرى شركات البترول العالمية.

تنفيذ 32 مشروعا باستثمارات 561 مليار جنيه

كما نجح قطاع البترول في تنفيذ 32 مشروعا فى تنمية حقول البترول باستثمارات تقدر بحوالى 561 مليار جنيه ، كما استطاع تحقيق نسبة نمو 25% فى عام 2018/2019 مقارنة بسالب 11% خلال عام 2016/2015 .

تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي

كما نجح قطاع البترول فى عام 2018 فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي  ومعاودة التصدير مرة أخرى.

8 مشروعات فى مجال التكرير بإستثمارات 87 مليار جنيه

كما أشار الوزير إلى أنه تم تنفيذ 8 مشروعات فى مجال التكرير وتصنيع البترول باستثمارات حوالى 87 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 6.6 مليون طن سنوياً مما أدى إلى خفض كميات الاستيراد بنسبة 30% .

توصيل الغاز الطبيعي إلى 13.5 مليون وحدة سكنية

كما أوضح الملا نه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 13.5 مليون وحدة سكنية حتى يونيو 2022، مما ساهم فى توفير دعم البوتاجاز بمقدار 20 مليار جنيه سنوياً، لافتاً إلى انه تم توصيل الغاز الى أكثر من 50% من تلك الوحدات.

لمزيد من أخبار البترول (اضغط هنا)

كما تم توصيل الغاز الى  7.3 مليون وحدة سكنية خلال الـ8 سنوات الماضية، وأوضح إنه تم التوسع فى إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي فى  للوصول إلى 1000 محطة ، حيث يبلغ عدد المحطات حالياً 850 محطة منتشرة في محافظات مصر وعلى الطرق والمحاور الرئيسية ، وتم تحويل 437 الف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

شاهد أيضا:

“البترول” تؤكد كفاءة منظومة تداول المنتجات البترولية خلال الـ7 سنوات الماضية

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى