المملكة الأردنية تزيد كميات الكهرباء المصدرة لفلسطين

المملكة الأردنية تزيد كميات الكهرباء المصدرة لفلسطين، حيث رفعت شبكة الكهرباء الأردنية كميات الكهرباء المصدرة إلى الشبكة الفلسطينية من 40 ميجاواط إلى 80 ميجاواط، اعتبارا من شهر يوليو المقبل.

جاء ذلك، خلال إطلاع وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ورئيس سلطة الطاقة والمعادن الفلسطيني ظافر ملحم ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، على سير العمل بمشروع محطة الرامة التي تصدر الكهرباء إلى الشبكة الفلسطينية.

حرص الأردن على تلبية احتياجات الأشقاء في فلسطين

وقال الخرابشة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرواشدة وملحم، إن المشروع يأتي في إطار حرص الأردن على تلبية احتياجات الأشقاء في فلسطين من الطاقة الكهربائية وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

وأكد أهمية محطة الرامة الكهربائية في رفع كمية الطاقة المصدرة إلى شركة كهرباء القدس من الشبكة الأردنية من 40 ميجاواط حاليا إلى 80 ميجاواط، حرصا من البلدين على زيادة أوجه التعاون في مختلف المجالات خاصة وإن قطاع الطاقة من القطاعات الحساسة التي تؤثر في باقي القطاعات استراتيجياً واقتصاديا.

ملحم، قال: “نسعى إلى زيادة ربط الضغط العالي لزيادة كميات الكهرباء المستوردة من الأردن”.

زيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين

وكانت شركة الكهرباء الوطنية وقعت في 15 يناير 2020 اتفاقية زيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين في إطار مشروع تعاون بدأ عام 2008 يشتري الجانب الفلسطيني بموجبها حوالي 40 ميغاواط كهرباء من الشبكة الأردنية تستخدم في إنارة مدينة أريحا والأغوار.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء محطة تحويل 132/33 كيلو واط في منطقة الحدود الأردنية- الفلسطينية (منطقة الرامة)، وتتكون من محطة تحويل (6 خلايا قواطع آلية 132 كيلو واط ومحول 132 / 33 كيلو فولت باستطاعة 80 ميغا فولت امبير و3 خلايا قواطع الية 33 كيلو فولت.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

أما المرحلة الثانية، التي سيتم بموجبها تزويد كهرباء القدس التي تغذي مناطق القدس ورام الله والبيرة بما يعزز الوصول إلى أطراف مدينة القدس وبيت لحم، تشمل إضافة محول 132/ 33 كيلو فولت باستطاعة 80 ميجاواط فولط أمبير وإضافة خلايا قواطع آلية 33 كيلو فولت عدد 6 في محطة تحويل الرامة وإنشاء خط نقل على جهد 33 يمتد من تحويل الرامة ولغاية الحدود الأردنية –الفلسطينية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى