المهندس ممدوح حسني: قطاع البترول أصبح قاطرة التنمية الحقيقة فى مصر

انشاء أكبر خزانات استراتيجية لتخزين البترول فى الشرق الأوسط

المهندس ممدوح حسني رئيس مجلس إدارة «مجموعة شركات الكس جروب» لـ«البريمة»:

الرئيس السيسي هو مدير مشروعات مصر الحديثة

نعمل فى انشاء أكبر خزانات استراتيجية لتخزين البترول فى الشرق الأوسط بمنطقة رأس غارب

الشركة تمتلك أحدث المعدات المتطورة لخدمة قطاع البترول والقطاعات الأخري

لدينا مصانع متخصصة فى الصناعات المعدنية وكوادر فنية وعمالة ماهرة

ونشارك فى تنفيذ أعمال القطار الكهربائي السريع من خلال التصنيع والتركيبات المعدنية

نصدر منتجاتنا إلى معظم دول أفريقيا

السوق المصري أصبح سوق واعد ويتطلب الكثير من الجهد

لابد من التركيز على العملية التعليمية وخاصة فى القرى والريف

فى ظل الإكتشافات البترولية التى تشهدها مصر فى الوقت الحالى بفضل الدعم الكامل والمستمر من الرئيس عبد الفتاح السيسى وأيضا بتوجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أصبح قطاع البترول فى مصر هو قاطرة التنمية الحقيقة حيث تحول من قطاع خدمى إلى قطاع اقتصادى له مردود وعائد يساهم بشكل كبير وفعال فى عملية التنمية الاقتصادية.

ورغم  التحديات التى تواجه هذا القطاع والقطاعات الأخرى فى جميع البلدان العربية والأجنبية، نتيجة لجائحة كورونا ، إلا اننا نجد أن مصر بها رجال أعمال وشركات مصرية متخصصة فى الصناعة وأعمال الإنشاءات المعدنية ، وكذلك أعمال الصناعات البترولية والتركيبات التى تسابق الزمن لتواكب هذا التطور التنموي وتساهم أيضا فى عملية التنمية الاقتصادية لتصبح من الشركات الوطنية المشاركة فى النهوض الاقتصادى لمصر.

تساهم بشكل فعال فى عملية التنمية

ومن أهم هذه الشركات «مجموعة شركات الكس جروب» الذى يرأس مجلس إداراتها المهندس ممدوح حسني الذى استطاع خلال سنوات قليلة أن يساهم بشكل فعال فى عملية التنمية من خلال عمل الشركة مع شركات البترول والبتروكيماويات وكذلك المشروعات القومية الكبري الذي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتى يولي أهتماماً كبيراً بها والذي أمر سيادته بتوطينها في مصر .

المهندس ممدوح حسني: قطاع البترول أصبح قاطرة التنمية الحقيقة فى مصر

كما أن الشركة تقوم برفع جزء من العبئ على كاهل الدول بحجم عمالة يصل إلى أكثر من 2000 عامل كعمالة مباشرة وغير مباشرة ليوفر على الدولة ملايين الجنيهات سنوياً لتشغيل هذه العمالة.

المهندس ممدوح حسني: قطاع البترول أصبح قاطرة التنمية الحقيقة فى مصر

يقول المهندس ممدوح حسني رئيس «مجموعة شركات الكس جروب» :، إن مصر أصبحت حالياً محط أنظار العالم فى خاصة فى الاستثمارات البترولية والصناعية ، مما جعل الشركات العالمية تتهافت على العمل فى مصر وضخ استثمارات جديدة خيالية، ويأتي ذلك نتيجة  نجاح استراتيجية الدولة في تهيئة المناخ الجاذب، الذي شجع شركات المقاولات والصناعات البترولية أن تقتحم هذا المجال لتعظم من قيمتها الاقتصادية وتعود بمردود اقتصادى للبلد.

مشروعات الخزانات الاستراتيجية بمنطقة رأس غارب

قال المهندس ممدوح حسني، إن مجموعة شركات الكس جروب تعمل فى جميع أعمال الانشاءات المعدنية الصناعية.

وتعد شركة الكس ستيل وكذلك شركة الإسكندرية للمشروعات الصناعية “أبيك” احدى شركات المجموعة و المتخصصة فى أعمال مشروعات الصناعات البترولية و البتروكيماوية والتركيبات.

كما تعمل الشركة مع العديد من شركات البترول والبتروكيماويات ومنها شركات بتروجيت و بترومنت وسيدى كرير للبتروكيماويات ومن ضمن أهم المشروعات القومية التى تساهم في أعمالها الشركة هى مشروعات الخزانات الاستراتيجية بمنطقة رأس غارب بالتعاون مع بترومنت .

المهندس ممدوح حسني: قطاع البترول أصبح قاطرة التنمية الحقيقة فى مصر

وأشار المهندس ممدوح، إلى أن الشركة تمتلك أحدث المعدات المتطورة لخدمة قطاع البترول والبتروكيماويات وكذلك القطاعات الأخري بالإضافة إلى مصانع متخصصة فى الصناعات المعدنية كما تمتلك الشركة كوادر فنية وعمالة ماهرة فى معظم التخصصات يتم تدريبهم على استخدام أحدث أساليب التكنولوجيا فى تنفيذ الأعمال المسندة الينا.

ومن أهم المشروعات القومية التى تقوم الشركة بتنفيذها هى:

مشروع محور المحمودية بمحافظة الاسكندرية، وكذلك كباري السيارات وكباري المشاه المتواجدة على محور المحمودية ، الذى يعتبر شريان حياة جديد لمحافظة الإسكندرية كما تم الإنتهاء من هنجر الغواصات الخاص بالقوات البحرية المصرية ويعد هذا المشروع من أكبر المشروعات البحرية على مستوى الشرق الأوسط من حيث المساحة والمباني بدون أى أعمدة وهذا فى حد ذاته إنجاز كبير يحسب لرجال المجموعة بالتعاون مع القوات البحرية وهذا يعد الثالث على مستوى العالم والذى يبرهن على ثقة الدولة في رجالها و عظمة التصميمات المصرية وبتنفيذ الأيادى العاملة المصرية و الكوادر الفنية المتخصصة دون اللجؤ إلى خبراء أجانب او شركات تنفيذ اجنبية.

ضمن أهداف مصر وبرنامج التحول لمركز اقليمي لتداول البترول والغاز

وأوضح «حسني»، أنه من ضمن المشروعات القومية الكبري التى تشارك فى تنفيذها المجموعة هى مشروعات المستودعات الاستراتيجية التى وجه بانشاءها الرئيس عبد الفتاح السيسي ويولى اهتمام كبير بها حيث تعد هذه الخزانات من أكبر خزانات البترول فى مصر والشرق الأوسط وذلك بسعة 175 الف متر مكعب وبقطر 110 متر وارتفاع 29 متراً ، ويعكس هذا المشروع فكر القيادة السياسية الاستراتيجى وذلك لتخزين النفط الخام لتأمين احتياجات مصر النفطية

وكذلك وتشغيل معامل التكرير المصرية، ضمن أهداف مصر وبرنامج التحول لمركز اقليمي لتداول البترول والغاز بمنطقة الشرق الأوسط وذلك لما تمتلكه مصر من موقع استراتيجي.

المهندس ممدوح حسني: قطاع البترول أصبح قاطرة التنمية الحقيقة فى مصر

كما تشارك حالياً شركة اليكس ستيل فى تنفيذ أعمال القطار الكهربائي السريع فى تقاطع طريق الاسماعيلية من خلال التصنيع والتركيبات المعدنية ، كما تشارك الشركة فى مشروع القومي للرمال السوداء ، وكذلك مشروعات الأمن الغذائي من خلال أكبر مزارع انتاج للدواجن فى منطقة الواحات البحرية ، بالإضافة إلى توريد خامات معدنية لكافة الجهات من خلال مصانع الشركة التابعة للمجموعة.

مصر تحتاج حالياً للأيادى العاملة والسوق المصري أصبح سوق واعد

وقال المهندس ممدوح حسني، إن المجموعة بدأت عملها في خدمات قطاع الصناعات المعدنية منذ عام 1959 ، وخلال تلك الفترة تقوم المجموعة بتطوير أعمالها بشكل مستمر سوا فى المعدات أو المصانع، وكذلك تدريب العمالة بشكل دورى لكى يتواكب ذلك مع التكنولوجيات الحديثة ، مشيراً إلى أن الشركة تقوم بتصدير منتجاتها

إلى معظم دول أفريقيا، ومنها كينيا واوغندا والكونغو وأفريقيا وكذلك السعودية ، والجزائر فى مشروع استخلاص الزيوت،

ولكن مصر تحتاج حالياً للأيادى العاملة والسوق المصري أصبح سوق واعد ويتطلب الكثير من الجهد والعمل من أبنائه لكى نعيد وضع مصر لمكانتها العالمية وافضل مما كانت عليه وذلك بفضل خطط وفكر القيادة السياسية.

السيسي مدير مشروعات مصر الحديثة 

وقال ممدوح ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بنفسه جميع المشروعات بشكل يومي ، ولذلك نطلق عليه مدير مشروعات مصر الحديثة ، وذلك لأن حجم الأعمال والمشروعات التى تم تنفيذها والتى يتم تنفيذها حالياً على أرض الواقع فى الطبيعي تحتاج إلى عشرات السنين لاتمامها ولكن بالعزيمة والجهد والتشجيع تم انجازها تحت إشراف ومتابعة الرئيس ، وذلك لبناء الدولة وهذا ما لمسه المواطن بنفسه على أرض الواقع وكل ذلك بايادى مصرية.

لابد من التركيز على العملية التعليمية وخاصة فى القرى والريف

وقال، إنه لابد من التركيز على العملية التعليمية وخاصة فى القرى والريف والإهتمام بالتعليم الأساسي جيدا وهذا هو الاستثمار الصحيح الذي يفيد مصر مستقبلا، لافتا إلى أنه لأبد من بيئة صالحة للصناعة وذلك للمساهمة فى تنمية الاقتصاد المصري وزيادة الدخل القومي.

إبراهيم نجم : نعمل وفق أحدث النظم العالمية فى التصنيع والتركيبات المعدنية

ومن جانبه قال الدكتور مهندس إبراهيم أحمد نجم نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «أبيك» إحدى شركات مجموعة أليكس جروب، إن الشركة تعمل وفق أحدث النظم العالمية فى التصنيع والتركيبات المعدنية، وذلك من خلال معدات وماكينات الانتاج وذلك، لتكثيف إنتاج المبانى المعدنية وقطاعات الحديد المشكلة على البارد، لرفع قيمة الايرادات، وزيادة حصتها فى السوق المحلى، وفتح أسواق تصديرية وتوفير العملة الصعبة.

الدكتور مهندس إبراهيم أحمد نجم نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «أبيك» كما أوضح «نجم»، أن الشركة تستهدف خلال الفترة القادمة زيادة معدلات الانتاج وذلك لتلبية حاجات المصانع والشركات فى الأسواق المصرية والأفريقية.

انشاء احدث مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج الألواح العازلة

وأضاف الدكتور مهندس إبراهيم نجم، أن شركات مجموعة اليكس جروب، التى تعمل فى الصناعات الحديدية بداية من الخامات، ثم طورت نشاطها لإنتاج المباني والمنشآت المعدنية ثم أعمال التصنيع و التركيبات الكهروميكانيكية لقطاعات الصناعات الثقيلة و البتروكيماويات و البترول و الغاز .

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

كما تم انشاء أحدث مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج الألواح العازلة لتكون قادرة على تنفيذ المشروعات الكبرى بالمعايير العالمية من الالف إلى الياء، لافتاً إلى أن الشركة تحت قيادة المهندس ممدوح حسني تمتلك الرؤية الاستراتيجية للمستقبل ومتماشية مع الرؤية الطموحة للقيادة السياسية للدولة و تعظيم قيمة المنتج المحلى.

كما أصبحت الشركة فى عهد المهندس ممدوح حسنى فى مصاف الشركات العالمية فى هذا المجال، وخاصة في مجال الصناعات المعدنية المتخصصة وانتاج الواح السندوتش بانل الذي حقق نجاحا في السوق المحلي و العالمى.

و قال «نجم» : “اتمنى في الفترة المقبلة أن تولى الدولة إهتمام أكبر بمجال التعليم الفني و التدريب  التكنولوجي من أجل الحصول على كوادر فنية قوية جديدة قادرة على مواجهة التحديات القادمة للدولة المصرية”.

اقرا ايضا:

تعاون دولي وإقليمي لتحقيق مستقبل آمن للطاقة النظيفة فى مصر

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى