النفط .. سلاح العرب القاهر ضد أمريكا وإسرائيل في حرب أكتوبر المجيدة “فيديو”

هالة الدسوقي

استخدم العرب “صدمة النفط الأولى” كسلاح فعال خلال حرب السادس من أكتوبر المجيدة، وهو السلاح الذي جعل لمصر وأشقائها العرب الغلبة يدا قوية تتحكم في مصائر دول الغرب الاقتصادية.

قرار الملك فيصل بمنع تصدير البترول

واستخدم العرب، وعلى رأسهم السعودية خلال حكم الملك فيصل، سلاح منع البترول عن الدول الغربية خلال حرب أكتوبر، لحين كف الولايات المتحدة الأمركية عن مساعدة إسرائيل في الحرب ضد مصر ومدها بالأسلحة.

إقرأ أيضا: 

الملا يستقبل رئيس مجموعة الخُريّف السعودية لبحث التعاون فى صناعة البترول المصرية

وأظهر الحظر الذي شنه العرب ضد الدول الغربية مدى قوتهم مما كان له أبلغ الأثر، حيث ارتفع سعر النفط على الفور، ووقع النظام المالي العالمي تحت ضغط وحدوث سلسلة طويلة من الركود وارتفاع معدلات التضخم التي استمرت قائمة حتى أوائل الثمانينيات، وارتفاع أسعار النفط استمر حتى 1986.

وأثر هذا القرار بشكل فورى على مدفوعات الشركات في أوبك، وتضاعفت أسعار النفط أربع مرات بحلول عام 1974 إلى نحو 12 دولارا للبرميل الواحد (75 دولار أمريكي / متر مكعب)، حسب “ويكيبيديا”.

تأميم شركات البترول

وقد قامت الدول الأعضاء في أوبك بتأميم شركات البترول في بلدانهم، وأبرزها، قامت المملكة العربية السعودية بالسيطرة على تشغيل شركة أرامكو، وغيرها من الدول الأعضاء في أوبك وحذت حذوها.

سعر الجالون في أمريكا

بينما أنتج منع تصدير النفط للولايات المتحدة، ارتفاعا كبيرا في أسعار المشتقات البترولية، حيث أصبح سعر التجزئة للجالون من البنزين ارتفع من متوسط 38.5 سنتا في مايو 1973 إلى 55.1 سنتا في يونيو 1974، وفي الوقت نفسه بورصة نيويورك للأوراق المالية فقدت 97 مليار دولار في قيمة أسهمها في ستة أسابيع.

المنظمة العربية لمصدري البترول

وفي 15/10/1973 قام أعضاء المنظمة العربية المصدرة للبترول، والتي تألفت وقتها من الدول العربية أعضاء أوبك بالإضافة إلى مصر وسوريا، بإعلان حظر نفطي «لدفع الدول الغربية لإجبار إسرائيل على الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة في حرب 1967» ، ووقف إمدادات النفط إلى الولايات المتحدة والبلدان الأخرى التي تؤيد إسرائيل في صراعها مع سوريا ومصر والعراق.

التسلسل الزمني

يناير 1973 بدأ انهيار سوق الأوراق المالية (1973-1974).

أغسطس 1973 في إطار التحضير لحرب أكتوبر، العاهل السعودي الملك فيصل والرئيس المصري أنور السادات يجتمعان في الرياض سرا، ومباحثات للتوصل إلى اتفاق بموجبه يستخدم العرب «سلاح النفط» كجزء من الصراع العسكري القادم.

15 سبتمبر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تعلن بدء التفاوض، لزيادة الأسعار ووضع حد لدعم إسرائيل، على أساس اتفاق طهران عام 1971.

بداية الحرب ضد إسرائيل 

6 أكتوبر مصر وسوريا تهاجمان إسرائيل في حرب أكتوبر، وبدأ الحرب العربية الإسرائلية الرابعة.

10 أكتوبر أوبك تتفاوض مع شركات النفط لإعادة النظر في اتفاق طهران 1971.

العشب النيكلي

12 أكتوبر الولايات المتحدة تبدأ عملية العشب النيكلي لتوفير الأسلحة والإمدادات إلى إسرائيل خلال الحرب عبر النقل الجوي الاستراتيجي.

16 أكتوبر المملكة العربية السعودية، إيران، الجزائر العراق، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، وقطر يعلنون رفع الأسعار من جانب واحد بنسبة 17 ٪ إلى 3.65 دولار للبرميل الواحد، وإعلان خفض الإنتاج.

معاقبة الغرب على دعم إسرائيل

17 أكتوبر وزراء أوبك يوافق على استخدام النفط كسلاح لمعاقبة الغرب على دعم إسرائيل في الحرب العربية الإسرائيلية، وتوصي بالحظر ضد الدول الموالية لإسرائيل وخفض الصادرات.

19 أكتوبر رئيس الولايات المتحدة ريتشارد نيكسون يطلب من الكونغرس اعتماد 2.2 مليار دولار في مساعدات عاجلة لإسرائيل، المملكة العربية السعودية، ليبيا ودول عربية أخرى تعلن حظر على الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة.

معاقبة هولندا

23 – 28 أكتوبر الحظر النفطي العربي يمتد إلى هولندا.

5 نوفمبر المنتجين العرب يعلنون خفض الإنتاج بنسبة 25٪، إضافة إلى التهديد بخفض 5٪ إضافية.

23 نوفمبر الحظر العربي يمتد إلى البرتغال، روديسيا، وجنوب أفريقيا.

27 نوفمبر الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون يعلن قانون توزيع النفط في حالات الطوارئ.

خفض الحصة المنتجة

9 ديسمبر وزراء نفط الدول العربية يوافقون على خفض 5% أخرى للدول غير الصديقة ليناير 1974.

25 ديسمبر وزراء نفط الدول العربية يقومون إلغاء خفض الإنتاج 5% في يناير، وزير النفط السعودي يعد بزيادة 10% في إنتاج أوبك.

تجميد الأسعار

7 يناير أوبك تقرر تجميد الأسعار حتى 1 أبريل.

11 فبراير وزير خارجية الولايات المتحدة هنري كيسنجر يكشف النقاب عن خطة مشروع الاستقلال لجعل الولايات المتحدة مستقلة للطاقة.

12 فبراير التقدم العربي الإسرائيلي لفك الارتباط ومناقشة إستراتيجية النفط من رؤساء دول الجزائر، مصر، سوريا والمملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضا: 

17 مارس وزراء نفط الدول العربية، باستثناء ليبيا، يعلنون نهاية الحظر المفروض على الولايات المتحدة.
ديسمبر 1974 نهاية انهيار سوق الأوراق المالية (1973-1974).

 

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى