“النقد الدولي”: تخطي حجم الدَّيْن العالمي 100 تريليون دولار

البريمة – وكالات
توقّع صندوق النقد الدولي اليوم، تجاوز إجمالي الدَّين العام العالمي 100 تريليون دولار هذا العام لأول مرة.

وكشف الصندوق، في تقرير له عن أن الدَّيْن العالمي قد ينمو بسرعة أكبر من المتوقع، حيث أصبح الخطاب السياسي أكثر توجهًا لزيادة الإنفاق، في وقت يؤدي فيه النمو البطيء إلى ارتفاع احتياجات الاقتراض والتكاليف.

وأشار التقرير إلى وصول الدَّيْن العام العالمي إلى 93 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول نهاية عام 2024، واقترابه من 100 بالمائة بحلول عام 2030، متجاوزا بذلك معدل الذروة البالغة 99 بالمائة التي سجلت خلال جائحة كوفيد-19. وارتفاعه بنسبة 10 نقاط مئوية عن عام 2019، قبل أن تتسبب الجائحة في انفجار الإنفاق الحكومي.

وذكر التقرير، الذي صدر قبل أسبوع من عقد صندوق النقد والبنك الدوليين اجتماعاتهما السنوية في واشنطن، أن هناك أسبابًا وجيهة للاعتقاد بأن مستويات الديون المستقبلية قد تكون أعلى بكثير من المتوقع حاليا، ومنها الرغبة في إنفاق المزيد من الأموال في الولايات المتحدة، أكبر اقتصادات العالم.

وتجاوز الدَّيْن العالمي المعرض للخطر، أي مستوى الدَّيْن المستقبلي في سيناريو التطورات المعاكسة المتطرفة، توقعات السيناريو الأساسي لثلاث سنوات قادمة، بحوالي 20 نقطة مئوية، حيث يمكن أن يصل الدَّيْن العام العالمي إلى 115 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2026.

وأوعز التقرير هذا السيناريو إلى زيادة مستويات الدَّيْن في الوقت الحالي التي بدورها تزيد من حدة أثر تشديد الأوضاع المالية وارتفاع فروق العائد، أو أثر تراجع النموّ على مستويات الدَّيْن المستقبلية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى