اليوم.. السيسي يفتتح مشروع مجمع ألواح الكوارتز .. الأول من نوعه

من أجود الأنواع فى العالم

سيد الابنودى

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس مشروع مجمع ألواح الكوارتز ، والذى يعد أول مشروع من نوعه فى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، (مجمع انتاج الكوارتز) الطبيعي والصناعي بمنطقة العين السخنة، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس علاء خشب نائب وزير البترول لشئون الثروة المعدنية، والجيولوجي ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية.

مشروع مجمع ألواح الكوارتز 

ويعد مشروع مجمع انتاج الواح الكوارتز من المشروعات القومية التى ذات القيمة المضافة المتعددة الاستخدام، وأيضا من المشروعات الصديقة للبئية وذات العائد الاقتصادي الكبير، كما أنه يتم تنفيذ المشروع  بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى انتاج ألواح الكوارتز بين هيئة الثروة المعدنية المالكة لخام الكوارتز، والشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات.

شاهد ايضا:

البترول تعلن بدء تنفيذ مشروع مجمع انتاج السيليكون بمدينة العلمين الجديدة

كما يهدف المشروع إلى استغلال الخامات التعدينية من الكوارتز، بما يسهم فى تعظيم القيمة المضافة وزيادة الدخل القومي، وسد احتياجات السوق المحلي من ألواح الكوارتز التى تستخدم فى تجهيز المستشفيات والرعاية المركزة والفنادق وواجهات المباني الحديثة.

5 مصانع

ويتكون المشروع من من 5 مصانع تشمل مصنع التكسير الأولى لخام الكوارتز بمنطقة مروة السويقات بمرسى علم، على مساحة 250 ألف متر مربع، لتكسير الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من 3 إلى 5 سم، بالإضافة إلى 4 مصانع بمنطقة العين السخنة تشمل التكسير الرئيسي لخام الكوارتز، لتكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبات أصغر بمقاسات ٢ إلى ٤ مم، بعد إجراء عمليات الفصل الضوئى والغسيل، ومصنعين لطحن خام الكوارتز إلى حبيبات بالغة الدقة من ناتج مصنع التكسير لإدخال جزء منها لإنتاج ألواح الكوارتز الرئيسى طبقًا للمواصفات المطلوبة، كما يشمل المشروع مصنعًا لإنتاج ألواح الكوارتز.

مصنع التكسير الأولى «CPA»

ويعمل مصنع التكسير الأولى «CPA» بمروة السويقات بمرسى علم بطاقة إنتاجية تبلغ ١٤٠ ألف طن فى العام من خلال العمل بورديتين، حيث يتم استغلال التكنولوجيا فى تكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من ٣ إلى ٥ سم.

١٤٠ ألف طن سنويا

أما مصنع التكسير الرئيسى «CPB» بالعين السخنة فيعمل بطاقة إنتاجية تبلغ ١٤٠ ألف طن سنويا من خلال العمل بورديتين، مع استغلال التكنولوجيا لتكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبات أصغر بمقاسات «٣ – ٤» مم من بعد إجراء عمليات الفصل الضوئى والغسيل.

مصنعى طحن خام الكوارتز

وبشأن مصنعى طحن خام الكوارتز «MPA-MPB» بالعين السخنة، فيعمل بإنتاجية تبلغ ١٤٠ ألف طن فى العام من خلال العمل بنظام الورديتين، مع استخدام التكنولوجيا لإنتاج حبيبات بالغة الدقة من ناتج مصنع التكسير الرئيسى طبقًا للمواصفات المطلوبة؛ لإدخال جزء منها لإنتاج ألواح الكوارتز.

مصنع إنتاج ألواح الكوارتز

أما مصنع إنتاج ألواح الكوارتز «BL» فى العين السخنة وطاقته الإنتاجية تبلغ ٤٣٨ ألف م٢ فى العام، من خلال العمل بنظام الورديتين، باستخدام التكنولوجيا لإنتاج ألواح الكوارتز «BL».

وتنفرد «البريمة» بخريطة خامات الكوارتز فى مصر، من حيث مواقعها وحجم الاحتياطي.

الدكتور حسن بخيت رئيس المجلس الاستشاري العربي للتعدين

وأكد الدكتور حسن بخيت رئيس المجلس الاستشاري العربي للتعدين، أن مصر بها أجواد وأنقى أنواع الكوارتز على مستوى العالم وبكميات هائلة بمدينة مرسى علم والصحراء الشرقية، مشيراً إلى أن المجمع الجديد الذى يفتتحه الرئيس السيسي اليوم، يضم مصنعين لإنتاج الكوارتز الطبيعي والصناعي والفلسبار وجميعها خامات خالية من السليكا بمعنى إنها صديقة للبيئة.

الكوارتز من الخامات الاستراتيجية

وأوضح «بخيت»، أن خام الكوارتز من الخامات الاستراتيجية المهمة التى لها عائد اقتصادي كبير وخاصة بعد انتاج المنتج النهائي وتصل بالصورة المثالية، كما أن الكوراتز يدخل فى صناعات معقدة باستثمارات ضخمة، وان العالم يدعم هذه الصناعات ذات القيمة المضافة من الكوارتز مثل الشرائح الالكترونية التى تدخل فى كافة الاستخدامات التكنولوجية.

مع شركات عالمية

وقال رئيس المجلس الاستشارى العربي للتعدين، أن مصر تستعين بخبرات عالمية فى هذا الشأن، لكى تستطيع منافسة الأسواق العالمية، وهذا يتطلب عقد صفقات وشراكات مع شركات عالمية لإقامة المصانع فى مصر لدعم الاقتصاد وتشغيل المالة وتصدير المنتج النهائي لتوفير العملات الأجنبية من عائد التصدير، كما أن مصر ستكون رائده فى هذا المجال بالنسبة للسوق الإقليمي العربي.

جذب الاستثمارات الأجنبية

وطالب «بخيت» بمنح الشركات العالمية مزيد من الحوافز للعمل على إقامة المصانع الخاصة بتحويل خام الكوارتز إلى منتج نهائى، مما يتيح ذلك جذب الاستثمارات الأجنبية وتمدت للسوق الإقليمي، بالغضافة إلى توفير حزمة من التشريعات والحوافز الأخرى للمستثمرين، وذلك بجانب مشروعات الدولة والاستثمارات الوطنية فى العمل على القيمة المضافة للكوارتز، مثل ما حدث فى مشروعات الرمال السوداء.

45 خامة تعدينية

كما أشار الدكتور حسن بخيت، إلى أن مصر لديها أكثر من 45 خامة تعدينية، لابد من الاستفادة بها والعمل على استخراجها وتحويلها من خام إلى منتج نهائي من خلال الاستعانة بالخبرات المصرية والكوادر الجيولوجية والتعدينية فى عمليات البحث والاستكشاف والاستخراج، والعمل على وقف التصدير الخام والعمل على التصنيع، لافتاً إىل أن خام الكوارتز منتشر فى مصر فى منطقة الصحراء الشرقية وحزام البحر الأحمر ويقدر حجم احتياطي الكوارتز فى منطقة مروة السويقات بالقصير ومرسى علم أكثر من 4 ملايين طن خام.

المهندس على جعفر

ومن جانبه أكد المهندس على جعفر الخبير التعديني الدولي، أن خام الكوارتز منتشر فى مصر ويعد من أجود أنواع الكوارتز فى العالم حيث أنه منتشر فى أكثر من 10 مناطق فى مصر ومنها « أم هيجليج طريق إدفو مرسى علم ، ومنطقة مروة الكيمان، ومنطقة وادى البيضاء، وادى عنتر، روض عابد، وادى خداع، جبل الكحفاء، وادى الخريط، ، جبل حمرة عكارم».

لمزيد من أخبار التعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

وأوضح «جعفر»، أن الكوارتز يستخدم فى صناعة العدسات البصرية، والأجهزة الإلكترونية، والخلايا الشمسية والضوئية، والسيراميك، كما تستخدم ألواح الكوارتز فى واجهات المبانى والمستشفيات وغرف الرعاية المركزة، كما انه صديقاً للبيئة، ويزداد سعره عند التصنيع من الخام إلى المنتج النهائي إلى عدة أضعاف.

اليوم.. السيسي يفتتح مشروع مجمع ألواح الكوارتز .. الأول من نوعه

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى