انهيار المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة

البريمة – وكالات أ

ظهر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 35%، وانهيار المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة في ظل الانكماش الحادّ في الناتج المحلي الإجمالي بالقطاع خلال الربع الأول من 2024 بنسبة 86% مقارنة بـنفس الفترة من عام 2023، نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر.

وأوضح الجهاز المركزي أن التقديرات الأولية تشير إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 35% بالمقارنة مع الربع المناظر، حيث سجلت جميع الأنشطة الاقتصادية تراجعاً حاداً بالقيمة المضافة.

كما سجل نشاط التعدين، والصناعة التحويلية والمياه والكهرباء انخفاضًا بنسبة 63% في فلسطين بواقع (29% للضفة الغربية، 95% لقطاع غزة)، وتراجع نشاط الإنشاءات بنسبة 51 % بواقع (42% للضفة الغربية، 99% لقطاع غزة)، فيما سجل نشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك تراجعًا بنسبة 33% بواقع (11% للضفة الغربية، 93% لقطاع غزة)، ونشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات والدراجات النارية بنسبة 36% بواقع (27% للضفة الغربية، 96% لقطاع غزة).

وذكر الجهاز أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من عام 2024 قد بلغت في الضفة الغربية 474ر2 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت في قطاع غزة 92 مليون دولار أمريكي. وانخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة بنسبة 86% مقارنة مع الربع المناظر.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى