باحث مصري يرصد تحليل الوضع في مصر.. الضوضاء وقضايا علم المحيطات الزلزالي

Situational Analysis Of Egypt – Issues Through The Seismic Oceanography

Based on sparse optimization, distributed acoustic detection and noise reduction

إن الثروة الحقيقيَّة التي تمتلكها أي دولة فى العالم هى سواعد وعقول أبنائها، لكى تستطيع تشكيل الواقع والتميز وتحقيق الاستفادة القصوى من تلك العقول وتجعلها منارة للعلم، ومصر منذ قديم الأزل «ولادة» بالعلماء والباحثين وستبقى دائما منارة العلم بفكر وعقول أبنائها وخدمة الوطن والبشرية فى شتى المجالات، من خلال أعمالهم القيمة التى أثبتت نجاحا باهراً على المستوى المحلي والعالمي.

ومن منطلق إيماناً بدور الشباب فى قدرته على تشكيل الواقع ودراسته وكيفية تطويره لمواكبة العيش فى المستقبل، حيث استطاع الشاب المصري الجيولوجي مروان الشيخ ، أبن شركة شلمبرجير أن يصل لنتائج مبهرة فى بحثه العلمي عن تحليل الوضع في مصر – قضايا من خلال علم المحيطات الزلزالي.

ويهدف البحث العلمي ، فى دراسة النشاط الزلزالي وتقييم المخاطر الزلزالية لمصر ذات أهمية قصوى، وذلك بهدف القضاء على العيوب في التقييمات المستقبلية للمخاطر الزلزالية .

كما استخدم الباحث النهج التحليلي الوصفي لمراجعة الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع من أجل تحليل الوضع في مصر – القضايا من خلال علم المحيطات الزلزالي.

ونظرا للتوسع الهائل والسريع للاستثمارات الكبرى في المشاريع الوطنية كذلك، مثل حقيقة أنه على الرغم من تواتر الزلازل المنخفضة بشكل عام في مصر، إلا أنها كانت كذلك تاريخيًا.

كما يناقش البحث الثاني للباحث مروان الشيخ، يُطلق على تقنية جديدة مستخدمة في استكشاف الملف الزلزالي العمودي (VSP) الكشف الصوتي الموزع (DAD).

ويقدم عددًا من الفوائد ، لكن ضوضاء الخلفية المعقدة والضوضاء المقترنة بالطاقة العالية كثيرًا ما تضعف البيانات الميدانية لـ DAD -VSP لذلك ، فإن الهدف من هذا البحث هو تطوير طريقة قائمة على التمثيل المتناثر للحد من الضوضاء.

كما أن غالبية تقنيات التصوير السمعي لعلوم المحيطات ، والتي تستخدم الموجات الصوتية بمعدلات أعلى من 10000 هرتز. علم المحيطات الزلزالي فريد من نوعه في قدرته على إنشاء عروض مفصلة للغاية للبنية الأوقيانوغرافية التي تمتد أفقيًا مسافات تصل إلى مئات الكيلومترات والتي تصل من سطح المحيط إلى قاع البحر بفضل استخدام الصوت منخفض التردد (هولبروك وآخرون ، 2003) لتقليل تأثير الزلازل ، لا سيما في الدول القريبة من الصفائح التكتونية.

كما يجب إنشاء أنظمة التنبؤ بالزلازل. ما قبل الزلازل، ويمكن مراقبة الأحداث على طول مناطق الصدع الخطير بشكل فعال باستخدام جهاز التحكم عن بعد عبر الأقمار الصناعية.

البحث الأول

Situational Analysis Of Egypt – Issues Through The Seismic Oceanography

إضغط على هذا الرابط لمشاهدة البحث كاملاً

البحث الثانى

Based on sparse optimization, distributed acoustic
detection and noise reduction

اضغط على هذا الرابط لمشاهدة البحث الثانى كاملا

كما قال مروان الشيخ، إن الهدف من البحث : «كان علينا أن نتعلم كيف نتعايش مع الزلازل لأنها كوارث طبيعية لها تأثير التأثير على الممتلكات وحياة الإنسان، وكان علينا أيضًا اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من عواقبها المدمرة بقدر ما هو ضروري تصل إلى حجم الخطر».

ونتيجة لذلك ، فإن هدف الدراسة الحالية هو توفير بحث سابق من أجل إجراء تحليل الموقف لمشاكل مصر باستخدام علم المحيطات الزلزالي.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى