بدء اجراءات إقامة أكبر منطقة بترولية جديدة بالتبين .. بالتفاصيل

المنطقة الحديثة على مساحة 1000 فدان

سيد الأبنودى

بدء اجراءات إقامة أكبر منطقة بترولية جديدة بالتبين .. بالتفاصيل ، حيث أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية البدء في إجراءات وخطوات اقامة المنطقة البترولية في منطقة التبين بالقاهرة الكبري ” المنطقة الحديثة ” علي مساحة 1000 فدان.

تخدم حركة نقل الخام والمنتجات البترولية

كما أنه من المخطط لها أن تضم عددا من المشروعات في مقدمتها التوسعات الجديدة بالبنية الأساسية للشبكة القومية لنقل وتدفيع المنتجات البترولية كشرايين جديدة اضافية تخدم حركة نقل الخام والمنتجات البترولية من والي صعيد مصر عبر منطقة التبين لشركة أنابيب البترول علاوة على أنشطة لشركات بتروجت وبتروجاس وغاز مصر والحديثة للغاز والتعاون للبترول.

بدء اجراءات إقامة أكبر منطقة بترولية جديدة بالتبين .. بالتفاصيل

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير اجتماع اللجنة العليا للمناطق الجغرافية البترولية بحضور عدد من قيادات قطاع البترول ورؤساء الشركات البترولية .

مشروع محطة تخزين وتدفيع البترول الخام والمنتجات البترولية 

واستعرض الاجتماع مخطط إقامة المنطقة البترولية الجديدة بالتبين حيث القي الضوء علي مشروع محطة تخزين وتدفيع البترول الخام والمنتجات البترولية لشركة أنابيب البترول بتكلفة تقديرية 1.8 مليار جنيه، وتهدف للقيام بنشاط التخزين بالمستودعات وكذلك تدفيع  الخام القادم من منطقة السخنة عبر منطقة التبين بواسطة خطوط أنابيب الشبكة  الي مصفاة تكرير البترول بأسيوط و تدفيع فائض المازوت من اسيوط الي منطقة السخنة عبر التبين.

استكمالا  لشبكات البنية الأساسية للبترول والغاز

وأكد المهندس طارق الملا خلال الاجتماع  أن المنطقة الجديدة تأتي استكمالا  لشبكات البنية الأساسية للبترول والغاز التي تم تطويرها خلال السنوات الست الماضية والتي تعد من أهم عوامل التميز لمصر في مجال الطاقة علي المستوي الاقليمي.

من كافة الأسواق العالمية والتصدير إليها

كما أوضح الملا، أن جهود التطوير المستمرة  صنعت بنية أساسية قوية  تتيح قدرة كبيرة ومتميزة لمصر علي المناورة في عمليات تجارة وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي واستقبالها من كافة الأسواق العالمية والتصدير إليها ، وأن الجهد المبذول في تطوير البنية الأساسية يساهم في الاستفادة من موقع مصر المتميز و دعم  مكانتها كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

خطوات غير مسبوقة لقطاع البترول والغاز

وكما أضاف أن هذا يأتي في ضوء خطوات غير مسبوقة لقطاع البترول والغاز خلال السنوات الماضية في تطوير بنيته الاساسية عبر إقامة توسعات ومشروعات جديدة   وإضافة أحدث أنظمة التحكم الرقمي والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في إدارة البنية الأساسية بكفاءة في إطار برامج التحول الرقمي التي بادر القطاع بتطبيقها 2016  واتت بثمارها في رفع كفاءة الأداء و الحفاظ على المنتجات البترولية وتداولها ونقلها بشكل آمن و سريع .

أعمال التطوير والتحديث الجارية بالمنطقة البترولية بمسطرد 

وقد أستعرض الاجتماع أيضا أعمال التطوير والتحديث الجارية بالمنطقة البترولية بمسطرد  بواسطة اللجنة الجغرافية البترولية بالقاهرة الكبري برئاسة شركة القاهرة لتكرير البترول ، حيث تابع الوزير تقدم الأعمال في مشروعات الاستعانة بالأنظمة الحديثة في عمليات التأمين والتحكم وادارة العمل والحفاظ علي السلامة والبيئة بهدف الاستمرار في رفع كفاءة العمل بالمنطقة التي تضم مشروعات بترولية هامة للتكرير والنقل والتداول والتوزيع للمنتجات البترولية.

مخطط التوسعات المستهدفة بالمنطقة

كما تم استعراض مخطط التوسعات المستهدفة بالمنطقة لزيادة السعة الحالية لتخزين الخام والمنتجات البترولية  في إطار الاستغلال الأمثل للأصول المتاحة و دعم تأمين الامدادات لتلبية احتياجات مصافي التكرير بالمنطقة ومناطق الاستهلاك بالقاهرة الكبري ، ويشمل ذلك مشروعات لزيادة السعة الحالية لتخزين الخام والبنزين والمازوت والسولار ووقود الطائرات .

نجاحات في تطوير البنية الاساسية

كما أوضح الوزير أن ما تحقق من نجاحات في تطوير البنية الاساسية استفاد بشكل أساسي من الاستقرار السائد والإصلاح الاقتصادي ، خاصة وان  هذه البنية لم يطرأ عليها تطوير أو تحديث قبل تلك الفترة  بسبب ظروف عدم الاستقرار التي شهدتها البلاد  في فترات سابقة وتفاقم دعم المنتجات البترولية واستنزافه للموارد اللازمة للتطوير وهو ما لم يكن متماشيا مع احتياجات السوق المحلي الكبيرة من الوقود والتي تتطلب تطويرا مستمرا في البنية الأساسية لدعم القدرة على الوفاء بالاحتياجات ، وكان لزاما علي القطاع  التحرك سريعا وفق رؤية مدروسة خلال السنوات الماضية لتطوير البنية بصورة شاملة .

لمزيد من أخبار البترول (اضغط هنا)

شارك في الاجتماع الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول

والمهندس أيمن عمارة نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات

كمات حضر الكيميائي محمد علي حسنين نائب رئيس الهيئة للتكرير والتصنيع

والمحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير

والمهندس محمود ناجي معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية

وأيضا المهندس هشام البُكل رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول

كما حضر المهندس محمد شعبان رئيس شركة مصر للبترول

وكذلك المهندس ايمن نجيب رئيس شركة التعاون للبترول

والمهندس محمد ماجد رئيس شركة أنابيب البترول .

شاهد أيضا:

جذب استثمارات أجنبية لتنمية الاحتياطيات البترولية

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى