بنكا الأهلي ومصر يقرران وقف إصدار شهادة “ابن مصر” ذات عائد الـ15%

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إنه تقرر وقف إصدار شهادات “ابن مصر” ذات العائد 15%، والتي يصل أجلها إلى عام.
وأضاف أبوالفتوح ، أن الشهادة جمعت 280 مليار جنيه منذ صدورها.
من جانبه، قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر،إنه تقرر وقف إصدار شهادة ابن مصر ذات العائد القياسي 15%.
وأشار المغربي إلى أن الشهادة جمعت نحو 103 مليارات جنيه.
وفي مارس الماضي، طرح البنك الأهلي وبنك مصر الشهادة ذات العائد 15% الأكبر في السوق.
وكانت الشهادة تمنح عائداً 15% سنوياً لمدة عام، يصرف عائدها شهرياً، وهي أعلى فائدة في الجهاز المصرفي.
وكانت فئات الشهادة تبدأ من ألف جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها أيضاً.
وبشكل مفاجئ قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري مارس الماضي خفض كل من سعري الإيداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 9.25 % و10.25 بالمائة و9.75% على الترتيب.
وأكدت اللجنة في ذلك الوقت، أنه تم اتخاذ إجراء خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي مما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، آخذاً في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع معدل التضخم المستهدف البالغ 9 % (±3%) خلال الربع الرابع من عام 2020.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى