تأكيد السيادة.. إعلان الجزائر بحضور مصر لتعزيز الحقوق في موارد الغاز الطبيعي

اجتمع اليوم قادة ورؤساء وممثلو دول منتدى الدول المصدرة للغاز في دورته السابعة بالعاصمة الجزائرية، استجابة لدعوة الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، هذا اللقاء، الذي انعقد في أحضان مدينة الجزائر التاريخية.

إعلان الجزائر بحضور مصر

وقال بيان المنتدى:”نحن، رؤساء الدول وحكومات منتدى الدول الأعضاء المصدرة للغاز، اجتمعنا في مدينة الجزائر التاريخية في اليوم الثاني من شهر مارس 2024، بناءً على دعوة فخامة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، السيد عبد المجيد تبون، لحضور القمة السابعة للمنتدى. وفي روح من التضامن والتعاون، أكدنا على النقاط التالية:

شاهد أيضا:

طارق الملا ينقل تحيات السيسي وتطلعات مصر في قمة الغاز العالمية 

1- نعيد التأكيد على التزامنا بالإعلانات السابقة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، التي جرت في الدوحة 2011، وموسكو 2013، وطهران 2015، وسانتاكروز دي لا سييرا 2017، ومالابو 2019، والدوحة 2022.

السيادة المطلقة والدائمة

2- نؤكد على حقوق الدول الأعضاء في السيادة المطلقة والدائمة على مواردها من الغاز الطبيعي، ونعزز دور المنتدى في تحقيق أمن وعدالة واستدامة الطاقة عالميًا.

3- كما نسعى جاهدين لتعزيز استخدام موارد الغاز الطبيعي لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الفوائد للمنتجين والمستهلكين على حد سواء.

4- نؤكد على أهمية التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في مجال البحث والابتكار ونقل المعرفة والتكنولوجيا المتعلقة بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى تبادل أفضل الممارسات وبناء القدرات.

5- ندعم الحوار البناء بين المنتجين والمستهلكين والأطراف المعنية الأخرى لضمان استقرار السوق وتحقيق العدالة بين العرض والطلب.

 

ومن خلال هذا الإعلان، نؤكد على:

1- دور الغاز الطبيعي في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة عالميًا.

2- مساهمة الغاز الطبيعي الصديقة للبيئة في مواجهة تغير المناخ وتحقيق الانتقالات الطاقوية العادلة والمستدامة.

3- كما أكد على التحديات التي تواجه سوق الغاز الطبيعي وضرورة تعزيز الطلب وتأمين الإمدادات وتعزيز القدرة على التصدي للكوارث والتهديدات.

4- نحن نلتزم بالتعاون الدولي المفتوح والشفاف لتعزيز استخدام الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة الموثوقة والمستدامة للجميع.

مكافحة الفقر الطاقوي

كما جدد المنتدى دعمه لجميع الدول في مكافحة الفقر الطاقوي وتحقيق الازدهار لشعوبها، ودعم حقوقها في تطوير مواردها الطاقوية، وأدان جميع القيود الاقتصادية أحادية الجانب التي تفرضها دون موافقة من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتدابير التي تضر بتطوير الغاز الطبيعي وتجارته.

وعبر عن قلقه إزاء التذبذبات في الطلب على الغاز الطبيعي وتأثيرها على الأداء الاقتصادي العالمي، وعزمه على تحقيق أسواق متوازنة وموثوقة للغاز الطبيعي.

عقود الغاز الطبيعي

كما أكد على أهمية عقود الغاز الطبيعي المتوسطة والطويلة الأمد، وضرورة وجود أسعار عادلة ومستقرة، والاستثمارات المستدامة في الغاز الطبيعي لتعزيز الأمن الطاقوي.

إعلان الجزائر بحضور مصر

وعبر قداة المنتدى عن عزمهم على تعزيز تعاوننا للحفاظ على موثوقية أنظمة الغاز الطبيعي وتوفير إمدادات فعالة وموثوقة، وتوسيع استخدام الغاز الطبيعي لتحقيق تنمية مستدامة والتكيف مع تغير المناخ.

استقرار السوق

كما دعا للاستثمار في الوقت المناسب لتحقيق استقرار السوق وتدفق الموارد المالية دون عراقيل، وتوفير الوصول إلى التكنولوجيا ونقل المعرفة بشكل غير تمييز، مرحباً بتوقيع اتفاقية المقر لمعهد البحث في الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

بالإضافة إلى ترقية التكنولوجيات المبتكرة للغاز الطبيعي وصناعات ذات الصلة من خلال معهد البحث في الغاز لفائدة الدول الأعضاء.

رفض فرض أي قيود 

ورفض المنتدى استخدام تغير المناخ كذريعة لتعطيل الاستثمارات في مشاريع الغاز الطبيعي أو فرض أي قيود تخالف قواعد التجارة الدولية.

رفض أي تدخلات مصطنعة

كما أكد على دعمه القوي لجهود البلدان الإفريقية في مكافحة الفقر الطاقوي وتعزيز التنمية المستدامة مع حماية البيئة، رافضاً أي تدخلات مصطنعة في أسواق الغاز الطبيعي تؤدي إلى تفاقم التضييق على الأسواق وتثبيط الاستثمارات، وكذلك رفض تطبيق التدابير الجبائية غير المسبوقة بطرق أحادية الجانب على حساب قواعد أسواق الغاز الطبيعي.

مكافحة تغير المناخ

وأكد المنتدى على ترقية الغاز الطبيعي كمصدر طاقة موثوق ومرن وصديق للبيئة، والعمل على تعزيز استخدام الغاز الطبيعي لمكافحة الفقر الطاقوي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكذلك المساهمة في مكافحة تغير المناخ وتطبيق التنظيمات البنكية والجبائية الدولية، بالإضافة إلى دعم استخدام الغاز الطبيعي في وسائل النقل وتطوير البنى التحتية اللازمة، وتعزيز دور منتدى الدول المصدرة للغاز وتوسيع التعاون مع المنظمات الدولية، ودعم مشاريع البحث وتطوير التكنولوجيا للغاز الطبيعي، وكذلك الحفاظ على المنشآت الغازية الحساسة وتعزيز التعاون الدولي في الحماية من الكوارث.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما رحب رؤساء الدول والحكومات بانضمام جمهورية الموزمبيق والجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية السينغال إلى المنتدى، معربين عن السعي لتعزيز التعاون والحوار في مجال الطاقة.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى