«تاون جاس».. أول شركة متخصصة في توصيل وتشغيل شبكات الغاز بالمنطقة العربية

هالة الدسوقي

تاريخ شركة تاون جاس يتحدث عنها ، حيث تستهدف الشركة التوسع في نشاط توصيل الغاز الطبيعي للعملاء المنزليين والتجاريين والصناعيين.

تاريخ شركة تاون جاس

بدأت الشركة المصرية لتوزيع الغاز الطبيعي للمدن تاون جاس نشاطها عام 1979 كأول شركة تعمل في مجال توصيل الغاز الطبيعي بجمهورية مصر العربية تحت مظلة شركة بتروجاس.

اقرأ أيضا: 

“العامة للبترول” .. أول شركة مصرية تستكشف وتنتج الذهب الأسود “فيديو”

وبعد انفصالها تم قيدها كشركة مساهمة مصرية خاضعـة لأحكام قانـون ضمانات وحوافـز الاستثمار رقـم ( 8 ) لسنة 1997 ، لتبدأ مزاولـة نشاطهـا الفعلـي في أكتوبر سنة 2000 لتوفير وقودا نظيف وآمن بيئيًا لاستخدامه في المنازل والمنشأت ذات الأنشطة التجارية والصناعية ومحطات الكهرباء ومحطات تموين السيارات بمناطق امتياز الشركة بخمس محافظات ( القاهرة – الجيزة – الأسكندرية – بورسعيد – الإسماعيلية ).

تاون جاس

المساهمون

الشركة المصرية للغازات الطبيعية ( جاسكو ) 60 %

شركــــة غــــــاز مصـــــر 30 %

صندوق الإسكان والخدمات الاجتماعية للعاملين بقطاع البترول 10%

رأس مال الشركة

المرخص بـه ( 200 ) مليون جنيه مصري.

المصــــدر ( 100 ) مليون جنيه مصري.

أهداف الشركة

كما أوردت الشركة أهم أهدافها على موقعها الخاص ، حيث أكدت أنها تحرص  على  تلبية متطلبات عملائها  بأقصى سرعة وباستخدام أحدث الطرق التكنولوجية وفقاً لمعايير السلامة والصحة المهنية ونظم إدارة الجودة.

كذلك التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمناطق المحرومة والأكثر إحتياجًا ، مما يسهم في إحداث التنمية الاجتماعية والإقتصادية تنفيذاً لاستراتيجية الدولة 2030.

كما تقوم الشركة بتقديم العديد من الخدمات التي تسهم في تحقيق أهداف الشركة كما تمتد أنشطتها لتقدم المساعدة للشركات الشقيقة. مثل “ أعمال المساحة والخرائط – الدراسات الاقتصادية – المعايرة –الحماية الكاثودية – الصيانه – الأعمال المدنية والهندسية – المراقبة والتحكم …إلخ.

تاون جاس

خدمات تاون جاس

الاتصالات والتحكم

مراقبة جميع المحطات والمنظمات المدرجة علي نظام المراقبة والتحكم علي مدار 24 ساعة والتعامل الفوري مع جميع المواقف الطارئة التي تم رصدها كما تم رصد جميع الإنذارات الخاصة بأجهزة نظام المراقبة والتحكم بالمواقع المختلفة .

تركيب أجهزة التحكم والقياس بأحد فواصل الزيت بحقول الصحراء الغربية وعمل الاختبارات اللازمة والتشغيل لصالح شركة بتروشهد .

كما يوجد إصلاح أجهزة مرسلات الضغط والحرارة وأجهزة حساب الكميات ومرسلات الإشارات بمحطة كهرباء المساعيد التابعة لشركة سيناء للغاز.

صيانة وإصلاح نظم القوي الكهربية ومشتملاتها بمحطة تخفيض الضغط ببني سويف التابعة لشركة وادي النيل

لمزيد من أخبار البترول والشركات على فيس بوك (اضغط هنا)

إعداد المواصفات الفنية للتحكم والخاصة بمحطة العاصمة الإدارية الجديدة وكذلك محطة البدرشين وأطفيح وتصميم متابعة تنفيذ أعمال الاتصالات وكاميرات المراقبة بمحطة أطفيح والبدرشين .

كما يوجد تعديل نظام التغذية الكهربائية من خلال الخلايا الشمسية بمنظم العبور .

عمل الدراسات الفنية اللازمة لربط مواقع محطة جنوب الرسوة – منظم الصفا – منظم الامارات بمنطقة بورسعيد علي نظام المراقبة والتحكم .

الأعمال المدنية والهندسية

كما احتلت الشركة المركز الأول في مصر والشرق الأوسط كأكبر وأول شركة متخصصة في توصيل وتشغيل شبكات الغاز الطبيعي.

تصميم الأعمال المدنية لمحطة تخفيض الضغط  بالعاصمة الإدارية الجديدة وإعداد دراسة لتصميم الأعمال المدنية لمحطة تخفيض الضغط  بطريق ( مصر – اسكندرية ) الصحراوي.

تاريخ شركة تاون جاس

وأيضا تصميم الأعمال المدنية لإنشاء غرفة الكهرباء بمحطة تخفيض الضغط بالقاهرة الجديدة .

كما تعمل على تصميم المصدات لحماية خطوط الغاز مثل خطوط الغاز بالمريوطية وطرة ومصر القديمة وكذلك حماية مجموعة من المنظمات مثل منظمات العمرانية وحدائق الأهرام ومنظم القابوطي ببورسعيد ومنظمات ترعة عبد العال بفيصل، وغيرها من المشروعات.

تاون جاس

الشئون الفنية

كما تقوم الإدارة العامة للشئون الفنية بأعمال المسح الميداني والرفع المساحي وأعمال التصميم والـ walk about وإعداد الخرائط التسجيلية للقطاعات المختلفة والأعمال الصناعية والتجارية ، كما تقوم بأعمال الدراسات الفنية والاقتصادية لتوصيل الغاز الطبيعي للمناطق الجديدة والمناطق الصناعية

الخطوط الرئيسية والحماية الكاثودية

تعتبر الإدارة العامة للخطوط الرئيسية والحماية الكاثودية من أهم الأعمدة الرئيسية التي ترتكز عليها الشركة فهي المسئولة عن تشغيل ومراقبة وصيانة خطوط الصلب الرئيسية والمحابس والمآخذ وغرف البلوف وغرف المآخذ، بالإضافة إلي تطبيق أحدث طرق الحماية الكاثودية لحماية خطوط الصلب من التآكل وزيادة العمر الافتراضي للشبكة وقد تم خلال عام 2018 تحقيق الاتي:

شاهد أيضا:

الأول من نوعه بالمنطقة العربية..مصر تبني مصنع لأسطوانات الغاز المضغوط

تنفيذ ما يقرب من حوالي ( 24 ) كم صلب ” ضغط عالي ” أقطار مختلفةخلال العام 2018  تم تدفيع الغاز الطبيعي في بعض الخطوط وجاري التدفيع لباقي الخطوط خلال عام 2019 لتوصيل الغاز الطبيعي للمناطق السكنية والمشروعات المختلفة .

إجراء المتابعة والصيانة الوقائية والمخططة والطارئة لشبكة خطوط الصلب الرئيسية والمحابس الأرضية الرئيسية المركبة علي خطوط الغاز وغرف المحابس والمآخذ علي خطوط الغاز وكذلك أعمال الصيانة لموديولات محطات تموين السيارات .

القيام بأعمال الصيانة الدورية لمدينة الجيزة الجديدة ومصنع مكة شركة الجيزة للغزل والنسيج بكفر حكيم، وغيرها من المشروعات.

الصيانة والطوارئ

كما يعتبر نشاط الصيانة والطوارئ من الأنشطة الرئيسية التي تقع على الشركة مسئوليتها وذلك من خلال تشغيل وصيانة شبكات الغاز الطبيعي وملحقاته ( محطات – منظمات – شبكات – تركيبات – تحويلات – مداخن .الخ) ويتم ذلك طبقا لتعليمات السلامة

وتتولى الشركة من خلال (22) غرفة طوارئ تعمل على مدار 24 ساعة التعامل مع الحالات الطارئة وتلقى البلاغات من خلال شبكة اتصالات مجهزة للانتقال الفوري لمكان البلاغ والتعامل مع كافة الحالات بكفاءة عالية من خلال رقم موحد (129).

الكشف عن تسريبات الغاز الطبيعي

كما تنفرد شركة تاون جاس بتقديم التكنولوجيا الجديدة في الكشف عن تسريبات الغاز الطبيعي في الخطوط و التي تعتمد على الأشعة تحت الحمراء باستخدام جهاز . الـ ( optical methane detector ), حيث أنها الشركة الأولي و الوحيدة بــجمهورية مصر العربية المنفردة باستخدام هذه التكنولوجيا.

كنولوجيا الأشعة تحت الحمراءInfra Red

كما يعتمد هذا الجهاز على تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراءInfra Red ، حيث يقوم الجهاز بمسح الهواء بشعاع الأشعة تحت الحمراء المارة بين الحساسات الموجودة بمقدمة السيارة وعند وجود أي جزء من ذرات الميثان في طبقة الهواء التي تقطع الأشعة يصدر الجهاز إنذار بوجود تسريب في هذا المكان ويسجل قيمة التسريب بمقدار جزء من المليون ( PPM ).

أما الأجهزة المستخدمة حاليا تعتمد علي سحب عينات من الهواء وتصدر إنذار في حالة وجود أثار لهيدروكربونات وليس غاز الميثان فقط والذي يمثل 90 % من مكونات الغاز الطبيعي.

وتنقسم عمليات الصيانة بالشركة إلى جزئيين هما

تاون جاس

الصيانه الدورية

تقوم خلالها فرق الصيانة بالمرور الدوري علي الخطوط وشبكات الغاز وغرف المحابس الرئيسية علي خطوط الضغط العالي وغرف المحابس الأرضية للتأكد من سلامة مكونات الشبكة وهذه الاعمال تتم طبقا لخطة معتمدة وبإشراف دوري من الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس “.

الصيانة الطارئة

كما تقوم به إدارات العمليات من أعمال الإصلاحات الطارئة واعمال الإحلال والتجديد لفرعات الصلب وصيانة التركيبات المنزلية والتي ترد الي إدارات العمليات المختلفة مثل معالجة تسريبات التركيبات و تغيير محابس و منظمات العداد وتنظيف واختبار المداخن وغيرها .

خدمات معامل الغاز والمعايرة

الكشف الدوري والمرور علي خطوط نقل الغاز بالشركة، كما تعمل على الكشف عن حالات التسريب وإبلاغ إدارات العمليات لإصلاحها وإعادة الكشف مرة اخري للتأكد من معالجتها .

المسح بسيارة الكشف عن تسريبات الغاز بجهاز ( OMD) لخطوط نقل الغاز بجميع مناطق عمل الشركة .

كما تعمل على معايرة وصيانه وإصلاح أجهزة الكشف عن تسريبات الغاز بالإضافة الي عمل صيانة  عدادات  مانومتر زئبقي .

شاهد أيضا:

مصنع إسالة الغاز الطبيعي بإدكو أضخم مشروعات الغاز فى مصر

تصنيع المواد الكيماوية المستخدمة في معالجة اثار مادة الرائحة والكشف عن التسريبات .

صيانة وإصلاح المنظمات والعدادات وكذلك عمل المعايرة اللازمة للمصححات والعدادات التربينية بمواقع كبار العملاء وقمائن الطوب .

كما تعمل على تنفيذ أعمال الحماية الكاثودية الخاصة بأعمال الاستوبلنج بكافة المواقع المختلفة .

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى