تحديات أرباح شركة دانة غاز تنتهي بفرص جديدة في سوق الطاقة المصري

شهدت أرباح شركة دانة غاز الإماراتية، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، تحديات كبيرة أثرت بشكل ملحوظ على أدائها المالي، فقد تراجعت أرباح الشركة بنسبة تصل إلى حوالي 22%.

أرباح شركة دانة غاز

وأفادت شركة “دانة غاز”، في بيان أصدرته يوم الأربعاء، بتراجع أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، حيث بلغت أرباح الشركة خلال هذه الفترة 462 مليون درهم (126 مليون دولار)، مسجلة انخفاضًا نسبته 22% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي بلغت فيها 589 مليون درهم (161 مليون دولار).

شاهد أيضا:

٣ اتفاقيات تعاون بين قطاع البترول و هواوي لدعم التحول الرقمي

وأوضحت الشركة فى بيانها، أنه إضافة إلى تأثير انخفاض أسعار النفط والغاز على أرباح الشركة، كما واجهت “دانة غاز” تحديات إضافية نجمت عن الخصومات الإضافية على بيع المكثفات في إقليم كردستان العراق.

إيرادات الشركة

كما إنكمشت إيرادات الشركة بنسبة 21% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، لتصل إلى ما يقارب 1.2 مليار درهم (326 مليون دولار)، مقارنة بإيرادات الفترة نفسها من العام السابق التي بلغت 1.5 مليار درهم (415 مليون دولار).

الربع الثالث

وفيما يخص الربع الثالث من العام، تراجعت الأرباح الصافية بنسبة 13% لتصل إلى 158 مليون درهم (43 مليون دولار)، مقارنة بأرباح الربع الثالث من العام السابق التي بلغت 182 مليون درهم (50 مليون دولار)، حيث وهبطت الإيرادات بنسبة 21% لتصل إلى 381 مليون درهم (104 مليون دولار).

رئيس علاقات المستثمرين في “دانة غاز”

من جانبه، أفاد محمد المُبيضين، رئيس علاقات المستثمرين في “دانة غاز”، بأن مستحقات الشركة قد ارتفعت إلى 106 مليون دولار من حكومة إقليم كردستان، مقارنة بمبلغ 60 مليون دولار في العام الماضي.

كما أشار إلى أن المستحقات لدى الحكومة المصرية ارتفعت أيضًا من 37 مليون دولار إلى 47 مليون دولار، مما يرفع الإجمالي إلى 153 مليون دولار.

“دانة غاز” تستمر بقوة في مصر

وأوضح أن عمليات “دانة غاز” تستمر بقوة في مصر، وتم صرف بعض الدفعات بالجنيه المصري نظرًا لوجود دفعات في مصر.

تفاؤلا كبيرًا بشأن مصر

ورغم وجود تأخير في استلام المبالغ الباقية، فإن الشركة تحمل تفاؤلا كبيرًا بشأن مصر وتطلع إلى فرص استثمارية جديدة في هذا السوق الحيوي.

 100 مليون دولار استثمارات جديدة في مصر

كما تم توقيع اتفاقية جديدة مع شركة إيجاس لاستثمار مبلغ قدره 100 مليون دولار في مصر، والتي من المتوقع أن تكون لها أثر إيجابي على استثمارات “دانة غاز” في مصر.

لمزيد من أخبار البترول والغاز على فيس بوك (اضغط هنا)

كما أنه من المخطط تمويل هذه الاستثمارات الجديدة في مصر من خلال التدفقات النقدية، حيث سيتم تنفيذ المشروع على مدى عامين، ومن المتوقع أن يتم تصديق البرلمان المصري على الاتفاقية خلال هذا العام، مما يمهد الطريق لبدء تنفيذ المشروع في أقرب وقت.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى