تراجع الدولار بالسوق السوداء بعد انضمام مصر لـ”بريكس”

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء المصرية خلال الساعات القليلة الماضية إلى نحو 39 جنيها بعدما كان يصل إلى 43 و44 جنيه وذلك بعد انضمام القاهرة لمجموعة بريكس.

اقرأ أيضا: 

بمشاركتها بقمة “بريكس”.. مصر تدقّ مسمار في نعش الدولار

وأعلنت البنوك المصرية السعر على مواقعها الرسمية، والذي استقر منذ يوم 10 مارس الماضي دون أي زيادة” لمدة تزيد عن 5 أشهر، باستثناء البنك المركزي.

وكان الوزير مفوض يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، قال إن انضمام مصر لـ “بريكس” له العديد من الآثار الإيجابية على الاقتصاد، وأن تجمع بريكس هدفه الرئيسي الاعتماد على العملات المحلية.

وأضاف أن انضمام مصر لـ”بريكس” سيساعد على تقليل الاعتماد على الدولار.

وأوضح الواثق بالله في تصريحات تلفزيونية أنه حال نجاح البنك المركزي في وضع خطة مناسبة للتعامل بالعملات المحلية، فمن الممكن أن نقلل الاعتماد على الدولار بنسبة 40% إذا حدث تبادل تجاري بالعملة المحلية مع الهند والصين.

ويعتزم البنك المركزي المصري، إطلاق مؤشر الجنيه قبل نهاية 2023، ما سيحدد السعر الحقيقي للعملة المحلية مقابل العملات لتغيير ثقافة ارتباط سعر الصرف المحلي بالدولار الأمريكي.

اقرأ أيضا: 

كل ما تريد معرفته عن “معاش بكرة بالدولار”

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى