تعديلات عقود استغلال الذهب تتصدر لقاء وزير البترول مع سفراء مصر الجدد

تعديلات عقود استغلال الذهب، حيث التقى المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، بمجموعة من سفراء مصر الجدد المعينين في مختلف دول العالم، في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية.

تعديلات عقود استغلال الذهب

كان اللقاء فرصة هامة لتعزيز التواصل وتبادل الأفكار حول فرص الاستثمار في قطاعات البترول والغاز والتعدين والهيدروجين الأخضر.

شاهد أيضا:

القصة الكاملة للاستحواذ على سنتامين ومنجم السكري

وأدار الوزير خلال اللقاء، حوارًا مفتوحًا مع السفراء، حيث استعرض حزمة الحوافز الجديدة التي أطلقتها الوزارة.

تحفيز الشركات العالمية

كما تهدف هذه الحوافز إلى تحفيز الشركات العالمية على زيادة استثماراتها في مجال الاستكشاف والإنتاج، فضلاً عن تعزيز الثقة بين الشركاء الأجانب وشركات البترول العاملة في مصر.

سداد مستحقات الشركات الأجنبية

وتشمل هذه الحوافز  تقديم  دعم مالي منتظم يساهم في سداد مستحقات الشركات الأجنبية، مما يعزز من القدرة التنافسية للقطاع.

تعديلات عقود استغلال الذهب

كما أشار بدوي إلى أن هناك تعديلات جارية على عقود استغلال الذهب، وذلك بهدف مواكبة الممارسات العالمية وجذب مزيد من الاستثمارات من الشركات الكبرى.

قطاع التعدين

وتعكس هذه الخطوة التزام مصر بتعزيز شفافيتها وجذب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع التعدين.

التنقيب عن الغاز الطبيعي

وفي السياق نفسه، كشف الوزير عن فرص استثمارية جديدة في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، كما أشار بدوى إلى أن مصر طرحت مؤخرًا مزايدة عالمية جديدة من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

مركز إقليمي لتداول الغاز

كما أكد أن مصر تسعى إلى تعظيم دورها كمركز إقليمي لتداول الغاز في شرق المتوسط، من خلال التعاون مع قبرص وتطوير حقول الغاز المكتشفة، وربط إنتاج الغاز القبرصي بمصر لتصديره إلى الأسواق العالمية.

قطاع البترول والغاز

تحدث الوزير أيضًا عن المزايا التي يتمتع بها قطاع البترول والغاز في مصر، كما شدد على أن البلاد تمتلك بنية تحتية متطورة ومرافق عالمية المستوى تشمل منشآت برية وبحرية، إضافة إلى تكنولوجيا حديثة تستخدم في جميع مراحل الصناعة من الاستكشاف وحتى التكرير.

بوابة مصر الرقمية للاستكشاف

كما سلط بدوي الضوء على بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج  (EUG)، التي تعتبر أول منصة رقمية متخصصة تجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بفرص البحث والاستكشاف في مجال البترول والغاز.

تقييم الفرص المتاحة

كما تتيح هذه البوابة للمستثمرين تقييم الفرص المتاحة بسهولة وسرعة، مما يسهل اتخاذ القرارات الاستثمارية.

المجلس الوطني للهيدروجين

فيما يخص الهيدروجين الأخضر، أشار الوزير إلى جهود الدولة في هذا المجال، مؤكدًا أهمية المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر الذي يرأسه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

تعديلات عقود استغلال الذهب

يمثل المجلس هيئة موحدة لتنظيم وتوجيه الاستثمارات في مشاريع الهيدروجين الأخضر، ويعمل على تنسيق الجهود بين الوزارات المعنية، بما في ذلك وزارة البترول والثروة المعدنية.

إنتاج الطاقة المتجددة

كما أضاف بدوي أن مصر تتمتع بموارد طبيعية مثالية لإنتاج الطاقة المتجددة من الشمس والرياح، والتي تشكل الأساس لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

الأمونيا الخضراء

واستشهد بمشروع الأمونيا الخضراء الذي ينفذه قطاع البترول بالتعاون مع شركة “سكاتك” النرويجية، مؤكداً أن مثل هذه المشاريع تمثل نموذجًا للتعاون الدولي الناجح.

سفراء مصر الجدد

في ختام اللقاء، دعا الوزير السفراء إلى التواصل مع الشركات العالمية في الدول التي يمثلون مصر فيها، للترويج للإمكانيات الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول والغاز، وإبراز فرص التعاون مع الشركات المصرية الرائدة مثل بتروجت وإنبي وصان مصر.

لمزيد من أخبار البترول والتعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

كما أكد على أهمية هذه الشركات في تنفيذ المشروعات الكبيرة بفضل خبراتها الطويلة في العمل على المستوى الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى