تعرف على السبب .. تخفيض سرعة القطارات خلال إرتفاع درجات الحرارة

هالة الدسوقي

تعلن الهيئة القومية لسكك حديد مصر بشكل دائم عن تخفيض سرعة القطارات في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يثير التساؤل حول مدى جدوى اتباع هذا الإجراء وهو ما ينتج عنه تأخير مواعيد المسافرين.

إجراء حيوي

ويعتبر هذا الإجراء في غاية الأهمية حيث يؤثر ارتفاع درجات الحرارة بشكل خطير على مسارات القطارات، طبقا لنظرية تمدد وانكماش المعدن.

ففي حالة ارتفاع درجات الحرارة تتأثر المسارات، حيث يتمدد المعدن وتصبح المسارات أطول، وهو ما يؤدي إلى انحناء ولف المسارات، مما يشكل تهديدا خطيرا لمرور القطارات وازدياد خطر الخروج عن القضبان.

دعامات هشة 

كما أن الحرارة الشديدة تؤدي إلى جفاف الدعامات الخشبية التي تدعم القضبان وتجعلها هشة، مما يزيد من احتمالية تلف المسار وعدم استقراره. ولذا يمكن تطبيق قواعد السرعة أثناء الحرارة الشديدة لتقليل الضغط على المسارات وتقليل خطر مشاكل الحرارة.

تخفيض سرعة القطارات 

وكانت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أعلنت اليوم عن تخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط نظراً لإرتفاع درجة الحرارة والتى تؤثر على القضبان والمعدات .

وأكدت أن هذا الإجراء ضرورى لتفادى أى طارئ حفاظاً على السلامة العامة للركاب و سلامة المعدات على أن يتم عودة مسير القطارات للسرعة المقررة حال إنخفاض درجة الحرارة .

متابعة درجات الحرارة 

وبينت الهيئة أنه يتم متابعة درجات الحرارة بشكل يومي وعلى مدار الساعة ومدى تأثيرها على الخطوط وبخاصة الوجه القبلى وذلك من خلال فرق الطوارئ المخصصة لذلك والمنتشرة على جميع الخطوط ..

وأوضحت أن حركة القطارات منتظمة بجميع خطوط الوجهين البحري والقبلي، ولا يوجد ما يؤثر على حركة التشغيل .
وقدمت الهيئة الإعتذار للركاب عن التأخير الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة، مبينة أن ذلك خارج عن إرادة الهيئة .

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى