تفاصيل اجتماع مجلس إدارة معهد بحوث البترول برئاسة «الملا وعبد الغفار»

تعيين عدد 16 باحثاً

تفاصيل اجتماع مجلس إدارة معهد بحوث البترول برئاسة «الملا وعبد الغفار» ، حيث عقد مجلس إدارة معهد بحوث البترول اجتماعا صباح اليوم الأحد برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والدكتور ياسر مصطفى مدير المعهد، ودكتور ولاء شتا رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF  والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول وأعضاء المجلس وذلك بمقر المعهد.

تفاصيل اجتماع مجلس إدارة معهد بحوث البترول برئاسة «الملا وعبد الغفار»

في بداية الاجتماع أكد دكتور خالد عبد الغفار على أهمية الاستفادة القصوى من الإمكانيات البحثية والمعملية والأجهزة بمعهد بحوث البترول، وإعداد خطة خمسية على مستوى المعهد.

أهمية الاستفادة من المخرجات البحثية

كما شدد على ضرورة إعداد وتأهيل صغار الباحثين، وزيادة أعدادهم، وتدريبهم لمواكبة أحدث النظم التكنولوجية، وذلك على مستوى المراكز البحثية، مؤكدًا على أهمية الاستفادة من المخرجات البحثية في خدمة أهداف المجتمع وخطة التنمية الشاملة.

توقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة

وأحيط المجلس علمًا بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة، تضمنت مركز الحد من المخاطر والدراسات والبحوث البيئية بجامعة القاهرة، وشركة الإسكندرية للمنتجات البترولية المتخصصة، وجامعة فاروس بالإسكندرية، وجامعة السويس ممثلة فى كلية هندسة البترول والتعدين ونقابة المهندسين وجامعة الأزهر.

شهادات معهد بحوث البترول

كما أحيط المجلس بحصول معامل مركز خدمات الضغط والحجم والحرارة (PVT) على شهادة “ISO/IEC 17025/2017” دوليًا للعام الخامس على التوالي، كما مُنح المعهد شهادة (2018/ (ISO45001 وهو استحداث لشهادة (OHSAS 18001) للسلامة والصحة المهنية طبقًا للمواصفات العالمية.

كما افق المجلس على إنشاء وحدة ذات طابع خاص باسم ضبط الجودة للزيت الخام وماء الحقن وماء التبريد.

تعيين عدد 16 باحث ومنح 14 باحث لقب أستاذ

كما وافق المجلس على تعيين عدد 16 باحث، ومنح 14 باحث لقب أستاذ باحث مساعد ، ومنح عدد 8 باحثين لقب أستاذ باحث.

المعهد يحصل على المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط في مجال الطاقة

ومن جانبه، استعرض الدكتور ياسر مصطفى مدير المعهد تقدم تصنيفات المعهد في النشر العلمي على مستوى التصنيفات الدولية، حيث أحرز المعهد المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط في مجال الطاقة، والمركز السابع في مجال الكيمياء، على مستوى الشرق الأوسط، والمركز الثاني على مستوى جمهورية مصر العربية بمجالي الطاقة والكيمياء، وحصل على المرتبة الأولى محليًا، والمرتبة 436 عالميًا بمؤشر تأثير الابتكار.

العديد من الجوائز العالمية

كما حصل المعهد على العديد من الجوائز منها جائزة “Obada” العالمية لعام 2021 لفئة العلماء الشباب المتميزين والمقدمة من الأكاديمية الأفريقية للعلوم ودار النشر العلمية الأمريكية Natural Sciences.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

كما حصل المعهد على ميداليتين (ذهبية وفضية) خلال مشاركة مكتب دعم الإبتكار ونقل التكنولوجيا (TICO) بالمعهد فى معرض بيروت الدولى الثانى للإبتكار (BIIS) ، والذى نظمته الهيئة العامة الوطنية للعلوم والبحوث.

شاهد أيضا:

تفاصيل حصول معهد بحوث البترول على تمويل 9 مشروعات بحثية

 

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى