تفاصيل زيارة وزير البترول إلى منجم السكري: إنتاج 5.8 مليون أوقية من الذهب

زيارة وزير البترول إلى منجم السكري، حيث أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية منجم السكري كأحد النماذج المتطورة للاستثمار التعديني.

زيارة وزير البترول إلى منجم السكري

وقد شدد بدوي على التزام الوزارة الكامل بدعم نجاحات المنجم، وتعزيز جهوده لزيادة الإنتاج من خلال تطبيق تقنيات حديثة في الاستكشاف، مما يساهم في إطالة عمر المنجم الإنتاجي. وقد تمكن المنجم من تحقيق إنتاج بلغ 5.8 مليون أوقية من الذهب منذ بدء عمليات الإنتاج.

شاهد أيضا:

مؤتمر التعدين الدولي 2025.. استعدادات السعودية برعاية الملك سلمان

وخلال جولته التفقدية في منجم السكري الواقع في الصحراء الشرقية بالقرب من مرسى علم، أشار بدوي إلى أن قطاع الثروة المعدنية يهدف إلى تحقيق قصص نجاح جديدة في صناعة التعدين وزيادة الاستثمارات في هذا المجال.

دعم جهود الشركات الأجنبية

وأضاف أن الوزارة تدعم كافة الجهود المتميزة التي يبذلها الشركاء في هذا القطاع، والذين فازوا من خلال المزايدات المطروحة، ويثرون الصناعة بتقنيات وخبرات متنوعة.

وزير البترول يؤكد تذليل العقبات أمام الشركات

كما أن هذا يفتح الباب أمام تحقيق اكتشافات اقتصادية جديدة واستغلال أفضل للثروات المعدنية، مما يساهم في زيادة عوائد القطاع ومساهمته في الناتج الإجمالي الوطني، كما أكد الوزير على التزام الوزارة بتذليل أي تحديات قد تطرأ لضمان استدامة الأعمال والإنتاج.

الأنشطة الاستكشافية

وأثناء الجولة، استمع بدوي إلى عرض توضيحي حول مسار الاستثمارات بالمنجم، الذي يشمل الأنشطة الاستكشافية والتنموية والإنتاجية، ويعتمد على التقنيات الحديثة.

35 مشروعًا لخدمة المجتمع المحيط

وتناول العرض كيفية تحقيق تشغيل آمن وتكافؤ في إدارة الأعمال، إضافة إلى تمكين المرأة والمساهمة المجتمعية التي شملت تقديم حوالي 35 مشروعًا لخدمة المجتمع المحيط.

السلامة والصحة المهنية

كما قام بدوي بنقاشات مع العاملين من مهندسين وجيولوجيين وفنيين، مشيدًا بوعيهم بأهمية الصناعة وملتزمهم بتطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

المرأة في موقع العمل

كما أثنى على وجود المرأة في موقع العمل، مشيرًا إلى أن هناك 61 عنصرًا نسائيًا في إدارات العمل بالمنجم الإنتاجية والإدارية، وقد أبدوا أداءً متميزًا.

تطوير قدرات ومهارات الكوادر

وأكد بدوي على أهمية زيادة فرص تواجد المرأة في مواقع العمل والإنتاج، إيمانًا بكفاءتها وقدرتها على التطور المستمر، كما أوضح أن قطاع البترول مستمر في اجتذاب الكفاءات وتطوير قدرات ومهارات الكوادر العاملة كأحد أهم سواعده في جذب الاستثمارات.

رئيس شركة سنتامين

من جانبه، أوضح مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة “سنتامين”، أن الشركة تعمل على زيادة القيمة المضافة للإنتاج من منجم السكري، الذي يتمتع بمخزون عالمي ويحقق أداءً عاليًا بفضل كوادر مؤهلة ومدربة، تشمل عناصر نسائية تلعب دورًا مهمًا في النجاحات المحققة.

قطاع التعدين فى مصر

كما أعرب مارتن عن ثقته في إمكانيات مصر، مؤكدًا أن شراكة سنتامين مع مصر تعتبر محفزًا لتحقيق المزيد من النجاحات في قطاع التعدين.

لمزيد من اخبار التعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

كما أشار المحاسب محمد محمود، رئيس شركة السكري لإنتاج الذهب، إلى أن المنجم، الذي يبعد حوالي 30 كم عن مدينة مرسى علم، بدأ إنتاج الذهب منذ عام 2010.

جبل السكري

وذكر أن منطقة الامتياز حول جبل السكري، التي تمتد على 160 كيلو متر مربع، تعتبر نموذجًا حقيقيًا لما يمكن أن يقدمه قطاع التعدين من خلال استخدام تقنيات حديثة واستثمار الخبرات، مما يحقق عوائد إيجابية على الاقتصاد.

زيادة الإنتاج مع تقليل التكلفة

وأكد أن المنجم يشهد جهودًا مستمرة لتطوير الأعمال بما يحقق أهداف زيادة الإنتاج مع تقليل التكلفة.

عينات من الصخور

وخلال الجولة التفقدية، استعرض الوزير عمليات الإنتاج وتطورات المنجم، كما اطلع على عينات من الصخور الحاملة لمعدن الذهب.

الطاقة الشمسية بالمنجم

كما تفقد أيضًا محطة الطاقة الشمسية بالمنجم، التي تعمل بقدرة 36 ميجاوات، ونظام تخزين بالبطاريات بسعة 7.5 ميجاوات.

زيارة وزير البترول إلى منجم السكري

وأكد أن المحطة تعتبر خطوة هامة في ترشيد النفقات والحفاظ على استدامة الإنتاج، كما تسهم في تقليل استهلاك الوقود بمعدل 22 مليون لتر سنويًا، وتقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل 60 ألف طن من مكافئ غاز CO2 سنويًا.

تعظيم المكون المحلي

كما تفقد ورش المنجم وجسم التفريغ للشاحنات القلابة الذي يتم تصنيعه محليًا كإحدى نجاحات السكري في تعظيم المكون المحلي.

سلامة العاملين

وشدد الوزير على أهمية تعزيز التشغيل الآمن من خلال التطبيق الصارم لقواعد السلامة والصحة المهنية، مشيرًا إلى ضرورة التذكير والتوعية المستمرة للحفاظ على سلامة العاملين وضمان استدامة الأعمال.

جهاز حماية البيئة

وأشار أيضًا إلى التعاون القائم بين السكري وجهاز حماية البيئة في تطوير نموذج استرشادي بيئي لتقييم الأثر البيئي لقطاع التعدين، مما يخدم الاستثمار ويجذب المستثمرين في هذا النشاط.

زيارة وزير البترول إلى منجم السكري

حضر الجولة الجيولوجي ياسر رمضان، رئيس هيئة الثروة المعدنية، والمهندس حسانين محمد، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس جمال فتحي، مساعد الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والمهندس عمرو حسونة، المدير التنفيذي لشركة السكري لمناجم الذهب، ومدير شركة سنتامين مصر.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى