تونس تسعى لقرض بـ 4 مليارات دولار  من “النقد الدولي” وارتفاع الأسعار  يكلفها 1.7 مليار دولار

تونس تسعى لقرض بـ 4 مليارات دولار  من “النقد الدولي” وارتفاع الأسعار  يكلفها 1.7 مليار دولار، حيث أعلنت وزيرة المالية التونسية سهام البوغديري اليوم الثلاثاء أن الفترة القادمة ستشهد مرحلة المفاوضات الرسمية مع صندوق النقد الدولي، وذلك بعد ارتفاع أسعار النفط والحبوب على خلفية الأزمة في أوكرانيا سيكلف تونس 1.7 مليار دولار إضافية.

بدء المفاوضات الرسمية

وجاء تصريحاتها على هامش حضور الوزيرة فعالية اقتصادية في تونس العاصمة يوم الثلاثاء، لكنها لم تحدد موعدا دقيقا لبدء المفاوضات الرسمية.

واعتبرت البوغديري أن المباحثات الأخيرة التي جرت مع بعثة صندوق النقد الدولي، خلال زيارة ممثلين عنه الأسبوع الماضي، كانت إيجابية.

وأوضحت أن “الصندوق لمس جدية في عمل الحكومة واعتزامها الانطلاق في إجراء الإصلاحات رغم بعض الصعوبات”، مضيفة أن “الوزارة ستعقد لقاءات واجتماعات خلال الفترة الحالية، مع الأطراف الاجتماعية ومن بينها الاتحاد العام التونسي للشغل، للتوصل إلى اتفاق بخصوص برنامج الإصلاحات والمباحثات مع صندوق النقد الدولي”.

صندوق النقد الدولي يستحسن عمل الحكومة

وأقرت بوغديري نمصية أن فريق صندوق النقد الدولي عبر عن استحسانه لعمل الحكومة نظرا لوجود تطورات قابلة للتطبيق مع الأخذ بعين الاعتبارات لكل الإكراهات الموجودة الاقتصادية والاجتماعية، حسب “روسيا اليوم”.

وأكدت بوغديري نمصية أن “النقد الدولي تأكد من جدية الإصلاحات التي تعتزم الحكومة الإنطلاق فيها”.وتعمل تونس على الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي قدره 4 مليارات دولار.

مفاوضات على مستوى الفنيين

وفي فبراير الماضي، دخلت الحكومة التونسية في مفاوضات على مستوى الفنيين مع صندوق النقد الدولي، بهدف توفير موارد لميزانية الدولة.

وتتطلع تونس للحصول على حزمة إنقاذ، مقابل إصلاحات تشمل تخفيضات في الإنفاق، بما في ذلك رفع الدعم عن سلع أساسية.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى