جامعة الدول العربية تُطلِق تقرير تمويل التنمية المستدامة في مصر

البريمة – وكالات
جامعة الدول العربية تُطلِق تقرير تمويل التنمية المستدامة في مصر، حيث أطلقت جامعة الدول العربية تقرير “تمويل التنمية المستدامة في مصر”، الذي يُعَدّ أول تقرير يصدر في العالم حول تمويل أهداف التنمية المستدامة 2030، وذلك خلال جلسة العمل الأولى للنسخة الرابعة للأسبوع العربي للتنمية المستدامة المُنعَقِد حاليًا بمقر الجامعة العربية بالقاهرة.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في كلمته اليوم أن التقرير بمثابة دليل لفهم واقع التمويل المستدام على المستوى الوطني، وأداة لتقديم المنهجيات والتوصيات اللازمة لرسم مستقبله، مشيرًا إلى أهمية التمويل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن جائحة كورونا زادت من حجم التحديات المُتَعَلّقة بالتمويل في العالم وخاصة في المنطقة العربية، منوهًا بالمبالغ المالية الاستثنائية التي خصصتها الحكومات العربية لمحو آثار الجائحة.

وأوضح أبو الغيط أن نجاح خطط التنمية المستدامة لما بعد جائحة كورونا مرهون بمدى القدرة على التفكير بشكل مبتكر لتوفير موارد مالية مستدامة، لافتًا النظر إلى أن الجامعة العربية تبنّت آلية إقليمية في هذا الشأن وفق خطوات تنفيذية محددة، بدأت بإعداد تقرير يرصد الوضع العربي، ويحدد العقبات التي تواجه التمويل المستدام، وصولاً إلى إصدار تقرير عربي موحّد يجمع مخرجات التقارير الوطنية.

من جانبه، عَدّ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي الدكتور محمود محي الدين في كلمته تقرير تمويل التنمية المستدامة في مصر هو الأول من نوعه عالمياً على المستوى الوطني، ويصدر مُستنداً للمنهجية نفسها التي يصدر بها تقرير تمويل التنمية العالمية عن الأمم المتحدة، معرباً عن تطلعه لأن يكون هناك تقارير أخرى للدول العربية.

من جهته، أكد نائب وزير التخطيط لشؤون التخطيط المصري الدكتور أحمد كمالي في كلمته أن قضية التمويل في عملية التنمية من التحديات المهمة التي تؤثر على تحقيق أهداف الأجندة الأممية، وخاصة بعد جائحة كورونا، لافتًا النظر إلى أنه تمت إضافة موضوع التمويل في النسخة المحدّثة من تقرير رؤية مصر 2030، حيث يتضمّن “الممكنات” لتحقيق التنمية المستدامة، والتمويل أحد أهم هذه “الممكنات”.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى