حظر الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة بتايلاند

بدأت تايلاند العام الجديد بحظر الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة في المتاجر الكبرى، مواصلة حملة أطلقتها الحكومة وشركات التجزئة تهدف إلى حظر كامل في 2021 لتقليل النفايات والمخلفات التي يُلقى بها في البحر.

وزاد الوعي العام بخطر مثل هذه النفايات على الحيوانات والبيئة في العام الماضي بعد سلسلة حوادث عُثر فيها على حيوانات ميتة وفي أجهزتها الهضمية مواد بلاستيكية.

ووفقا لرويترز، قال فاراويت سيلبا أرتشا وزير الموارد الطبيعية والبيئة للصحفيين الأربعاء: “تايلاند كانت مصنفة في المركز السادس بين أكبر الدول في العالم التي تلقي النفايات في البحر”.

وأضاف: “على مدار الأشهر الخمسة الماضية، تراجعنا الى المركز العاشر.. بفضل التعاون مع الشعب التايلاندي”.

وتقول الوزارة إن البلاد خفضت استخدام الأكياس البلاستيكية بمقدار مليارين، أو نحو 5765 طنا، العام الماضي في المرحلة الأولى من حملة لتشجيع رفض طوعي بين المستهلكين للأكياس البلاستيكية من المتاجر.

وقال فاراويت إن الجانب الأكثر صعوبة سيكون الـ40% الأخيرة من الأكياس البلاستيكية التي تستخدم في أسواق الخضراوات والفاكهة في المناطق الريفية.

وأضاف قائلا: “لن يكون الأمر سهلا لتغيير طريقة تفكير وسلوك أولئك الناس”.

ووفقا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي فإن البلاستيك يعد عالميا أكثر مادة مصنعة انتشارا في العالم، “يصعب تخيل الحياة بدونها”.

وبحسب تقديرات المنتدى، تتواجد 13 ألف قطعة من القمامة البلاستيكية في كل كيلومتر مربع من المحيطات حول العالم.

وتنتج صناعة 4 زجاجات بلاستيكية مستوى من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما يعادل السفر لمسافة ميل واحد في سيارة بنزين متوسطة الحجم.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى