خبراء: اتفاق الجزائر- الاتحاد الأوروبي التجاري غير متوازن

خبراء: اتفاق الجزائر- الاتحاد الأوروبي التجاري غير متوازن، حيث أوصى المشاركون في ندوة لتقييم اتفاق الشراكة الجزائر -الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد بالجزائر بمراجعة الاتفاق من أجل تصحيح “الاختلال في التوازن” الاقتصادي والتجاري بين الطرفين مؤكدين على ضرورة تنويع الاقتصاد الوطني.

وخلال هذه الندوةالتي نظمها المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة تحت شعار “وضعيات وآفاق”، صرح الأستاذ برشيش عبد الحميد يقول “يجب الشروع في مراجعة هذا الاتفاق و الجلوس إلى طاولة المفاوضات” مضيفا أن ” النقطة السلبية (للاتفاق) تخص الجانب التجاري و الاقتصادي”.

كما أوضح المتدخل خلال هذا اللقاء الذي يدوم يومين أن ” الميزان التجاري لا يخدم الجزائر حيث أن اتفاق الشراكة الجزائر-الاتحاد الأوروبي لم ينتج لا استثمار مباشر أجنبي ولم يستحدث مناصب شغل و لم يحقق نموا اقتصاديا”.

من جهة أخرى، أوضح الأستاذ السابق في المدرسة العليا للبنوك أن “الاتحاد الأوروبي اعترف بنفسه بهذا الوضع و شرع في بذل جهود من أجل تقويمه” مشيرا الى ” الامتيازات ” في قطاعي العدالة و التعليم العالي.

ومن جانبه، ركز درغوم محفوظ الاستاذ في المدرسة العليا للتجارة بالجزائر العاصمة على “الاختلال في التوازن الواضح في التبادلات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والجزائر” مشيرا الى نقص الاستثمارات الأجنبية المباشرة والى ضعف صادرات الجزائر نحو الاتحاد الأوروبي”.

كما يرى المتدخل الذي ندد بهيمنة المواد الأولية في الصادرات الجزائرية نحو الاتحاد الأوروبي أنه من الضروري مراجعة اتفاق الشراكة أو إعادة ضبطه.

 

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى