رئيس وزراء سريلانكا يعلن نفاد الوقود في بلاده

رئيس وزراء سريلانكا يعلن نفاد الوقود في بلاده، حيث أعلن رئيس وزراء دولة آسيوية نفاد النفط في بلاده. وأوضح رانيل ويكريميسنغه، رئيس وزراء سريلانكا، التي تعاني أزمة اقتصادية حادة، أن سلطات بلاده لم تتمكن من تسديد ثمن واردات أساسية.

وقال ويكريميسنغه، في خطاب ألقاه اليوم: «نفد البترول، في الوقت الحالي لدينا مخزونات من البترول تكفي ليوم فقط».

تخلف عن سداد ديونها الخارجية

وحذَّر من أن بلاده، التي أعلنت تخلفها عن سداد ديونها الخارجية، قد تواجه المزيد من الصعوبات في الأشهر المقبلة.

وحصل رئيس وزراء سريلانكا الجديد رانيل ويكريميسنغه على “دعمٍ ضروري” من حزبين معارضين رئيسيين لـ”مواجهة الأزمة الاقتصادية”، ويقول إنّ “الأشهر القليلة القادمة ستكون الأصعب.

وحصل ويكريميسنغه، اليوم الإثنين، على “دعمٍ ضروري” من حزبين معارضين رئيسيين، ما يخفف الضغط عن الرئيس غوتابايا راجاباكسا والمسئولين المقربين منه في مواجهة أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد.

ويكريميسنغه :”الأشهر القليلة القادمة ستكون الأصعب”

وفي تأكيدٍ على صعوبة الأوضاع التي لا يزال يواجهها المواطنون، قال ويكريميسنغه إنّ “الأشهر القليلة القادمة ستكون الأصعب في حياتنا”.

وحذّر من أنّه “سيتم رفع أسعار الكهرباء والوقود بشكل كبير، إذ إنّ الوقود نفد من البلاد”، ومن أنّ “حكومته ستقوم أيضاً ببيع خطوطها الوطنية التي تسجل خسائر”.

وأضاف في خطابٍ للأمة: “لا أرغب في إخفاء الحقيقة والكذب على الشعب”، مشيراً إلى أنّه “ليس لدى سريلانكا الأموال اللازمة لاستيراد سلع ضرورية، فيما ترسو ثلاث ناقلات نفط قرب ميناء كولومبو بانتظار تسديد الأموال قبل أن تقوم بتفريغ حمولتها”.

نفاد مخزون 14 من الأدوية الضرورية

وأكد ويكريميسنغه “نفاد مخزون 14 من الأدوية الضرورية منها اللقاحات المضادة لداء الكلَب”، إذ إنّ وزارة الصحة لم تسدد فواتير استيراد أدوية منذ 4 أشهر، وأُدرجت حالياً في القائمة السوداء”.

غير أنه حثّ المواطنين على “الصبر وتحمل الأشهر القليلة القادمة”، متعهداً بـ “التغلب على الأزمة”.
وكانت سريلانكا أعلنت في 12 نيسان/أبريل، تخلفها عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار وباشرت محادثات مع صندوق النقد الدولي لمساعدتها.

نقص حاد في الغذاء والوقود والأدوية

وتعاني الجزيرة البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، منذ أشهر من نقص حاد في الغذاء والوقود والأدوية.

وتفاقمت هذه الأزمة غير المسبوقة التي نُسبت لجائحة “كوفيد-19″، التي حرمت البلاد من العملة الأجنبية لقطاع السياحة، بسبب سلسلة من القرارات السياسية السيئة، وفقاً لخبراء اقتصاديين.

ويتظاهر السريلانكيون منذ عدة أسابيع متهمين الرئيس راجاباكسا وشقيقه، رئيس الوزراء ماهيندا راجاباكسا، بإدخال البلاد في هذه الأزمة ويطالبون باستقالتهما.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى