سكان العالم يعانون الصيف الأكثر حرارة منذ 5 سنوات

البريمة – وكالات

تجتاح موجات حر المدن في أربع قارات مع حلول اليوم الأول من فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ما يشير إلى أن تغير المناخ قد يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية يمكن أن تتجاوز تلك التي تم تسجيلها الصيف الماضي وجعلته الأكثر حرارة منذ 2000 عام.

نشوب الحرائق

وعانت دول في محيط البحر المتوسط من أسبوع آخر من درجات الحرارة المرتفعة التي أسهمت في نشوب حرائق غابات من البرتغال إلى اليونان وعلى طول الساحل الشمالي لأفريقيا في الجزائر، بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية.

وفي صربيا، توقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة إلى حوالي 40 درجة مئوية خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث دفعت الرياح القادمة من شمال أفريقيا بجبهة ساخنة عبر منطقة البلقان.

القبة الحرارية 

وتعاني مناطق في شمال شرق الولايات المتحدة مما يعرف باسم القبة الحرارية، حيث صدرت تحذيرات لأكثر من 86 مليون شخص بسبب الحرارة اليوم، وفقًا لخدمة الطقس الوطنية الأمريكية.

وتحدث القبة الحرارية عندما يحبس نظام قوي عالي الضغط الهواء الساخن فوق منطقة ما، ما يمنع الهواء البارد من الدخول ويتسبب في بقاء درجات حرارة الأرض مرتفعة.

مراكز للتبريد

وبموجب خطة طوارئ لمواجهة الحرارة، قالت مدينة نيويورك إنها ستفتح مراكز التبريد بها لأول مرة هذا العام.

كما سجلت العاصمة الهندية نيودلهي الأربعاء الماضي أشدّ ليلة حارة منذ 55 عامًا، حيث سجّل مرصد سافدارجونج الهندي درجة حرارة بلغت 35.2 درجة مئوية.

ارتفاع الحرارة ليلا

وعادة ما تنخفض درجات الحرارة خلال ساعات الليل، لكن العلماء يقولون إن تغير المناخ يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة خلال الليل. وفي أجزاء كثيرة من مناطق العالم، ترتفع درجات الحرارة ليلًا بشكل أسرع من النهار، بحسب دراسة أجرتها جامعة إكستر عام 2020.

الاحتباس الحراري 

ويقول علماء إن موجات الحر ستستمر في التزايد في حال استمر العالم في إطلاق العنان للانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري.

ووفقًا لمجموعة ورلد ويزر أتريبيوشن التي تضم مجموعة من العلماء في مجال دراسة العلاقة السببية بين الظواهر الطبيعية والتغير المناخي، فإنه إذا ارتفعت درجات الحرارة العالمية بمقدار درجتين مئويتين فوق مستواها الحالي، ستحدث موجات الحر 5.6 مرة كل عشر سنوات في المتوسط.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى