سلطنة عمان: اتفاقية لإنشاء وحدة تصنيع الغازات الصناعية والطبية بصحار

البريمة – وكالات

 وقّع ميناء صحار والمنطقة الحرة اليوم على اتفاقية تأجير أرض مع شركة أنظمة العناية الجوية (شركة منطقة حرة) لإنشاء وحدة تصنيع الغازات الصناعية والطبية في المنطقة الحرة بصحار، بما في ذلك الأوكسجين السائل، والنيتروجين السائل، والأرجون السائل، باستخدام تقنية وحدة فصل الهواء.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تلبية الطلب الإقليمي المتزايد على هذه الغازات وتعزيز الاكتفاء الذاتي في قطاع صناعات الرعاية الصحية.

حضر التوقيع على الاتفاقية صاحبُ السُّمو السّيد جلندى بن جيفر بن سالم آل سعيد رئيس مجلس إدارة شركة باك عُمان للاستثمار المحدودة، وسعادة السفير عمران چودري، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى سلطنة عُمان بالإضافة إلى الإدارة التنفيذية لكل من ميناء صحار والمنطقة الحرة، وشركة أنظمة العناية الجوية.

ويغطي المشروع مساحة أرض تبلغ 15 ألف متر مربع، وهو اندماج لتقنيات صينية وأوروبية، باستثمار قدره 10 ملايين دولار أمريكي من خلال الاستفادة من الهواء الطبيعي بصفته مصدرا للمواد للخام، ويحتوي على مشروع وحدة فصل الهواء مصادر الطاقة والوقود التي تعمل بشكل استراتيجي لتحقيق كفاءة الإنتاج الأمثل.

ويتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية اليومية 110 آلاف طن، ليتناسب هذا الكم في تلبية احتياجات الرعاية الصحية المحلية والإقليمية مما يجعله مصدرًا مستدامًا للغازات الصناعية والطبية.

وأعرب أحمد علي بابار، المدير العام لشركة أنظمة العناية الجوية عن تحمسه لهذه الشراكة مع المنطقة الحرة بصحار والفرص الواعدة التي تتيحها للمستثمرين من خلال الاستفادة من المزايا الاستراتيجية التي تقدمها المنطقة الحرة وقربها من الأسواق الرئيسة مشيرا إلى أن هذه الشراكة تتماشى مع رؤية الشركة لتعزيز توفر الغازات الحيوية محليًّا، مما يعود بالفائدة على قطاعات الرعاية الصحية والصناعات.

وقال إن المشروع يتماشى مع العديد من الأهداف الرئيسة بما في ذلك تعزيز نمو الصناعات الطبية، وتزويد المستثمرين المحليين بالغازات الأساسية، وتعزيز التقدم الصناعي. كونه يستهدف أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، واليمن، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يرسخ الدور المحوري للمنطقة الحرة بصحار في قطاع تصنيع الغازات.

من جانبه، وضح عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة، ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار أن هذه الاتفاقية تؤكد على التزام منطقة صحار الحرة بتنفيذ مبادرات رائدة في قطاع تصنيع الغازات الحيوية وتلبية دعم نمو الصناعات الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تبرهن على قدرتنا على جذب استثمارات أجنبية مهمة، مما يعزز نمو الأعمال وزيادة حجم المناولة وإيجاد فرص جديدة، ويشكل مستقبلاً أكثر استدامة لميناء صحار والمنطقة الحرة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى