“سوبك”.. أقدم وأعرق شركات تكرير البترول في مصر

هالة الدسوقي 

“سوبك” أو شركة “السويس لتصنيع البترول” هي إحدى شركات قطاع البترول المصري، وهي واحدة من أقدم وأعرق شركات تصنيع وتكرير البترول التي تم تأسيسها في مصر عام 1921 تحت اسم «معمل تكرير البترول الحكومي»، ثم تغير اسمها الى شركة «السويس لتصنيع البترول» عام 1962.

وفي عام 1966 تم اغلاق الشركة لمدة 11 سنة بسبب حرب عام 1967، وفي عام 1983 تم إعادة افتتاح الشركة وتم تحسين معامل تكرير الشركة

نشاط الشركة

وتعمل الشركة فى نشاط تكرير وتصنيع البترول الخام من خلال مجمع التقطير الذى تم تشغيل أولى وحداته عام 1964، والوحدة الثانية عام 1986، ومجمع التفحيم الذى تم تشغيله عام 1965، ومجمع الإصلاح بالعامل المساعد الذى تم تشغيله عام 1983، بالإضافة لوحدات المرافق المختلفة وتسهيلات الإنتاج.

إقرأ أيضا:

“إنبي”..كل ما تريد معرفته عن الشركة الهندسية للصناعات البترولية

وتقوم الشركة بتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية وتصدير الفائض للخارج من أجل زيادة الدخل القومي، كذلك تقوم بإنتاج البروبان ونافتا و غاز البترول المسال و البنزين والأسفلت.

انتاج 2.6 مليون طن

وقد تمكنت شركة السويس لتصنيع البترول، من زيادة إنتاج مصفاة تكرير الشركة إلى نحو 2.6 مليون طن خلال العام المالي 2021/2022، مقارنة بنحو 2.1 مليون طن خلال العام السابق، للمساهمة في توفير جانب من احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية المختلفة، حيث بلغت الخطة الاستثمارية للشركة ضخ استثمارات قيمتها 5.8 مليار جنيه خلال 2021/2022.

تصدير كميات من المنتجات البترولية

وأكد الكيميائى هشام فتحى رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة، لاعتماد نتائج أعمال 2021/2022، قيامها بتصدير كميات من المنتجات البترولية شملت المقطرات التفريغية وزيوت التشحيم الخفيفة لتوفير النقد الأجنبي، علاوة على تسليم شركة النصر للبترول كميات لتصديرها من المازوت منخفض الكبريت.

من جانبه أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول المصري، كما اكد الملا ان  مصافي تكرير البترول بالسويس شهدت نقلة نوعية في اداءها بعد العمل المكثف علي مدار سنوات وفق رؤية شاملة لتحديثها في كافة المناحي.

مشروعات جديدة

ولفت الوزير إلي ان هناك مشروعات جديدة ترفع من القدرات البترولية لمنطقة السويس  مثل مصنع الاسفلت و مجمع التفحيم وإنتاج السولار بالإضافة الي مشروع التقطير، لافتا الي حرص شركات البترول بالسويس علي المشاركة المجتمعية في تنمية المجتمع المحلي والاسهام بالمشروعات التي تخدم اهالي المحافظة .

 5 مشروعات كبرى

وكانت الشركة قد قررت للانتهاء من تنفيذ 5 مشروعات كبرى خلال العام المقبل 2022، باستثمارات 2.3 مليار جنيه، فى الوقت الذى تسابق فيه الزمن لإنهاء 4 مشروعات أخرى، باستثمارات تقارب مليار جنيه قبل ختام 2021.

وقال الكيميائي هشام فتحي رئيس شركة السويس لتصنيع البترول أن الشركة استطاعت تلبية احتياجات السوق المحلية من المشتقات البترولية خلال العام المالي المنتهى، ووفرت 2 مليون طن من المشتقات «بوتاجاز وبنزين وسولار ومازوت».

إقرأ أيضا:

«التعاون للبترول».. أول شركة بترول وطنية بإدارة مصرية

وشدد فتحي على الدعم الكامل من وزارة البترول والثروة المعدنية للشركة ونشاطها، فى ظل الرؤية المتكاملة من قبل القطاع لتطوير قطاع التكرير وزيادة قدراته عبر استراتيجية متكاملة تضم كافة الشركات العاملة بذلك النشاط.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى