“سوناطراك” الجزائرية تخصص 50 مليار دولار لتطوير صناعة النفط والغاز

أعلن رشيد حشيشي، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة “سوناطراك” الجزائرية، أن الشركة ستنفق 50 مليار دولار بين عامي 2024 و2028 لتطوير قدرات الشركة في مجال الاستثمار.

الذكرى الستين

وقال حشيشي في كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس شركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية “سوناطراك”: “سيتم إنفاق 36 مليار دولار بشكل رئيسي على الاستكشاف والإنتاج، وتعمل الشركة على تحديث البنية التحتية من خلال تجهيزها بالتقنيات المتقدمة، فضلا عن إعادة تأهيل مصافي النفط، ومواصلة الاستثمار في البحث والتطوير، وتشجيع البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وتعزيز أفضل الممارسات في المجالات ذات الصلة”.

تطوير المحفظة الاستثمارية

وأضاف حشيشي أن “سوناطراك ملتزمة بتطوير محفظتها الاستثمارية من خلال التوسع في البتروكيماويات وإنتاج (البولي بروبيلين)، وإطلاق منشأة لإنتاج الـ(ميثيل الثالثي بوتيل الإيثر)، فضلا عن تنفيذ مشروع ضخم مندمج للفوسفات، سيتيح للجزائر بمجرد تشغيله أن تصبح أحد أكبر مصدري الأسمدة على المستويين الإقليمي والدولي”، حسب “روسيا اليوم”.

سوناطراك في سطور

يذكر أن “سوناطراك” تأسست عام 1963، وهي أكبر شركة جزائرية وأحد اللاعبين الرئيسيين في سوق المحروقات في أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. وبلغت عائدات تصدير “سوناطراك في عام 2022، 60 مليار دولار، وبلغت الاستثمارات 5.5 مليار دولار، وتواصل الشركة تنمية أساسياتها في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضا: 

«سوناطراك» تطور حقلي محروقات بالشراكة مع «غازبروم»..باستثمارات بنحو مليار دولار

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى