شركة أبوظبي للطاقة توقع اتفاقية تطوير مشاريع طاقة شمسية بالعراق

البريمة – وكالات

شركة أبوظبي للطاقة توقع اتفاقية تطوير مشاريع طاقة شمسية بالعراق، حيث أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” اليوم عن توقيع اتفاقية استراتيجية مع جمهورية العراق لتطوير خمسة مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في الدولة بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ واحد جيجاواط.

تطوير خمسة مشاريع طاقة شمسية

ووقعت “مصدر” اتفاقية تنفيذ مع وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق لتطوير خمسة مشاريع طاقة شمسية في مناطق مختلفة من العراق تشمل محطة بقدرة 450 ميجاواط بمحافظة ذي قار في الجنوب ومحطتين بقدرة 100 ميجاواط و250 ميجاواط بمدينة الرمادي في وسط البلاد و محطة بقدرة 100 ميجاواط بالموصل في الشمال ومحطة بقدرة 100 ميجاواط في مدينة العمارة في الجنوب الشرقي، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

تم توقيع الاتفاقية من قبل سهى النجار رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق ومها حمودي عبد الجبار مدير عام دائرة الاستثمارات والعقود بوزارة الكهرباء العراقية ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”.

توقيع البنود الرئيسية لاتفاقية التعاقد

وكانت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” قد أعلنت في يونيو الماضي عن توقيع البنود الرئيسية لاتفاقية التعاقد مستقبلا مع وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في الدولة بإجمالي قدرة إنتاجية تصل كحد أدنى إلى 2 جيجاوات.

ثاني أكبر دولة منتجة للنفط

وتعتبر جمهورية العراق ثاني أكبر دولة منتجة للنفط ضمن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وتتطلع إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة من 20 إلى 25 في المائة مع نهاية هذا العقد وذلك لمعالجة مشكلات الإمداد وتحقيق الأهداف المناخية.

وتتميز العراق التي انضمت هذا العام إلى اتفاقية باريس للمناخ بأن لديها بعض من أعلى مستويات الإشعاع الشمسي في المنطقة.

للمزيد من أخبار البريمة على الفيسبوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى