شركة بترول بلاعيم مصر .. عنوان الريادة في عالم البترول 

هالة الدسوقي 

تأسست شركة بترول بلاعيم مصر بموجب القانون رقم 16 لعام 1978 كشركة مساهمة مصرية بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك – الدولية للزيت المصري .

شركة بترول بلاعيم مصر

وتعد ثمرة تعاون مشترك بدأ منذ الخمسينات بين حكومتي جمهورية مصر العربية والحكومة الإيطالية لإدارة حقول الزيت بسيناء وحقول الغاز الطبيعي بأبو ماضي.

اقرأ أيضا: 

“العامرية للبترول” .. اسم له تاريخ 

وكان نشاط الشركة قد بدأ عام 1953 تحت اسم الشركة الأهلية للبترول والتي عدلت في عام 1957 إلى الشركة الشرقية للبترول ثم أخذت اسمها الحالي شركة بترول بلاعيم في عام 1978.

نشاط الشركة 

تقوم الشركة باستكشاف وإنتاج البترول. وللشركة الريادة في استكشاف أول حقل زيت بحري (بلاعيم بحري) بمنطقة خليج السويس عام 1961 وأول حقل غاز في مصر (حقل أبو ماضي) عام 1967 بمنطقة أبو ماضي بدلتا النيل.

كما تقوم الشركة نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول والشركاء بإدارة الأنشطة المتعلقة بالاستكشاف والتنمية والتشغيل لعدد 6 شركات

الحقول

تقع حقول الشركة المنتجة للزيت الخام في جنوب سيناء وخليج السويس، وتمتد بين منطقة أبو زنيمة شمالاً ورأس جارة جنوباً، أما الحقول المنتجة للغاز الطبيعي فتقع في منطقة دلتا النيل وتحت مياه البحر المتوسط (حقل ظهر).

الشركات التابعة لبلاعيم

بتروبل

نيدوكو

كما تعد بتروسعيد تابعة لبلاعيم

بترودلتا

ميدجاس

كما تعد بتروتمساح تابعة لبلاعيم

بتروشروق تابعة

وتبلغ مساحة مناطق الامتياز لهذه الشركات حوالى 4080 كيلو متر مربع.

حماية البيئة

تم تنفيذ العديد من المشروعات للحماية من التلوث مثل مشروعات معالجة مياه الصابورة والتخلص من المياة المصاحبة للمنتجات البترولية عن طريق المعالجة وإعادة الحقن في باطن الأرض.

التخلص من مخلفات الحفر

ذلك وبالإضافة إلى التخلص من مخلفات الحفر ولتعظيم الفائدة للعائد من المنتجات المصاحبة للزيت الخام فقد تم إنشاء مشروع إنتاج المتكثفات والبوتوجاز من الغازات المصاحبة بالإضافة إلى أستخدامها في إدارة التوربينات والسيارات بدلاً من السولار والبنزين.

المساهمين

• الهيئة المصرية العامة للبترول

• أيوك – الدولية للزيت المصري

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى