شل تحقق أرباحاً قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري

سيد الأبنودى

شل تحقق أرباحاً قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث أعلنت شركة شل اليوم الخميس، عن تحقيق أرباح قياسية في الربع الأول من العام الجاري 2022، بلغت 9.13 مليار دولار، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والغاز، وأرباح التكرير الممتازة والأداء القوي لقسم التداول بها.

شل تحقق أرباحاً قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري

كما تجاوزت شل أعلى أرباح ربع سنوية سجلت في عام 2008، حتى بعد تخفيض مبلغ 3.9 مليار دولار بعد الضرائب، نتيجة لقرارها بالخروج من العمليات في روسيا، كما ينهي تجارة النفط والغاز مع روسيا.

وارتفع سهم شل بنسبة 3.3% في التعاملات المبكرة، متفوقة على ارتفاع 1.8% لمؤشر شركات النفط والغاز.

توزيع الأرباح وإعادة شراء الأسهم

وقالت «شل»، إن توزيعات الأرباح وعمليات إعادة شراء الأسهم بلغت 5.4 مليار دولار في الربع الأول، وهي جزء من خطتها لإعادة شراء 8.5 مليار سهم في النصف الأول من العام.

توزيعات المساهمين 30%

كما ارتفعت أرباح شل إلى 25 سنتًا للسهم كما هو مخطط، وتتوقع الشركة أن تتجاوز توزيعات المساهمين 30% من التدفق النقدي في النصف الثاني.

ارتفاع الأرباح المعدلة

وارتفعت الأرباح المعدلة للربع الأول بنسبة 43% عن الربع السابق إلى 9.13 مليار دولار، أعلى من متوسط توقعات المحللين التي قدّمتها الشركة لتحقيق ربح قدره 8.67 مليار دولار، ويقارَن ذلك بأرباح بلغت 3.23 مليار دولار قبل عام.

رغم انخفاض الأحجام

كما قفزت أرباح شل المعدلة من التكرير وتسويق المنتجات النفطية إلى 1.17 مليار دولار من خسارة 130 مليون دولار في الربع السابق، وأرباحا بلغت 781 مليون دولار العام الماضي، رغم انخفاض الأحجام إلى نحو 1.6 مليون برميل يوميًا، من 1.9 مليون.

التوقف عن مشترياتها من النفط الروسي

كما أعلنت شل، إنها ستوقف بحلول نهاية العام الجاري، عن جميع مشترياتها من النفط الروسي على المدى الطويل، باستثناء عقدين مع “منتج روسي صغير ومستقل”.

وقالت، إن عقودها لاستيراد منتجات نفطية مكررة من روسيا ستنتهي أيضًا، مضيفةً أن لديها عقودًا طويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال الروسي.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما قالت شركة شل، أكبر متداول للغاز الطبيعي المسال في العالم، إن مبيعات الوقود ارتفعت 9% في الربع الأول إلى 18.3 مليون طن.

شاهد أيضا:

وزير البترول: رؤية طموحة لدعم صناعة البتروكيماويات المصرية

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى