صادرات العرب من الغاز الطبيعي ترتفع لـ 29.5 مليون طن بداية عام 2023

خاص – البريمة

أظهر تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)  ارتفاع صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من عام 2023 لتسجل نحو 29.5 مليون طن، وذلك مقابل 27.6 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بنسبة نمو على أساس سنوي 7.1%.

وبين التقرير أن هذا النمو يعود إلى تنامي الصادرات من الجمهورية الجزائرية، ودولة قطر، وسلطنة عمان. كما احتفظت الدول العربية بحصة سوقية عالمية بلغت نحو 28.2%.

الإمارات

في دولة الإمارات العربية المتحدة (أبو ظبي)، بلغت صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 1.2 مليون طن، مقابل 1.5 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بنسبة تراجع بلغت على أساس سنوي 20%.

وقد توجهت كافة الشحنات من محطة “أدنوك للغاز”، محطة الإسالة الوحيدة في دولة الإمارات الواقعة في جزيرة داس، صوب الأسواق الآسيوية (الهند، وكوريا الجنوبية، واليابان، والصين، وتايوان، وسنغافورة) باستثناء شحنة واحدة بحمولة 137 ألف متر مكعب توجهت إلى ألمانيا على متن الناقلة “عش” في شهر فبراير 2023، وذلك في إطار التشغيل التجريبي لمرفأ Brunsbüttel العائم، وهو أحد المرافئ التي شيدتها ألمانيا مؤخراً لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من السوق العالمي، وتقليل اعتمادها على الغاز الطبيعي الوارد من روسيا عبر خطوط الأنابيب.

اقرأ أيضا:

تقرير: مصر تصدر 1.90 مليون طن غاز طبيعي خلال الربع الأول من 2023

وتعد شحنة “أدنوك للغاز” أول شحنة يتم تصديرها إلى ألمانيا من منطقة الشرق الأوسط، وتأتي تجسيداً للعلاقات الاستراتيجية بين ألمانيا ودولة الإمارات.

الجزائر

وفي الجمهورية الجزائرية، ارتفعت الصادرات خلال الربع الأول من عام 2023 إلى نحو 2.8 مليون طن مقابل 2.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022 والذي تراجعت فيه الصادرات دون مستوياتها المعتادة، بنسبة نمو ملحوظة على أساس سنوي 16.7% وهي أعلى نسبة نمو على مستوى الدول العربية خلال الربع محل الدراسة.

وتوجهت غالبية الشحنات من الجزائر إلى الأسواق الأوروبية الكبرى مثل فرنسا في وقت تسعى فيه دول الاتحاد الأوروبي إلى تنويع مصادر إمداداتها، وتأتي الجزائر على قائمة الدول التي تتمتع بعلاقات استراتيجية مع عملائها، وذات موثوقية عالية في توفير إمدادات الغاز سواء الغاز الطبيعي المسال أو الغاز عبر خطوط الأنابيب بفضل ما تملكه من بنية تحتية للتصدير سواء محطات إسالة في سكيكدة وأرزيو أو خطوط أنابيب تربطها بالسوق الأوروبي.

وفي ضوء توقف ضخ الغاز عبر خط الغاز المغاربي الأوروبي الذي يربط الجزائر بإسبانيا (عبر المغرب) منذ أواخر عام 2021 بسبب انتهاء العمل بالاتفاقية بين الجزائر والمغرب وعدم التوصل إلى اتفاق لتجديدها، استمر الغاز الطبيعي المسال في التدفق إلى إسبانيا التي استقبلت عدة شحنات خلال الربع الأول من عام 2023، بلغت وفق التقديرات الأولية نحو 240 ألف طن.

قطر

وفي دولة قطر، التي حققت المرتبة الأولى في صادرات الغاز الطبيعي المسال عام 2022 بإجمالي 80.1 مليون طن، بلغ إجمالي الصادرات خلال الربع الأول من 2023 نحو 20.5 مليون طن، أي أعلى بنحو 8.5% من صادرات الربع المماثل من عام 2022 التي انخفضت حينها إلى 18.9 مليون طن بسبب أعمال الصيانة التي أجريت في بعض وحدات الإسالة في شركة قطر غاز.

سلطنة عمان

وفي سلطنة عمان، بلغ إجمالي الصادرات خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 3.1 مليون طن، مقارنة بنحو 2.9 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بنسبة نمو مرتفعة على أساس سنوي 6.9%، وهي ثالث أعلى نسبة نمو على مستوى الدول العربية، حيث تعمل وحدات إسالة الغاز في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في “قلهات” بكامل طاقتها الإنتاجية، التي وصلت بعد إزالة الاختناقات إلى 11.5 مليون/السنة.

وبهذه المستويات المرتفعة من الصادرات، أصبحت سلطنة عمان ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال على مستوى الدول العربية وذلك بعد دولة قطر.

اقرأ أيضا:

رقما قياسيا .. “أوبك”: صادرات الغاز الطبيعي تبلغ 98.5 مليون طن خلال الربع الأول من 2023

كما حققت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال منذ مطلع العام نجاحاً ملموساً في توقيع عقود جديدة لبيع الغاز الطبيعي المسال نظراً لقرب انتهاء العقود التاريخية السارية، حيث أبرمت 7 تعاقدات جديدة بإجمالي نحو 5.75 مليون طن/السنة، ما يعني نجاح الشركة العمانية في ضمان تسويق ما يزيد عن إجمالي الكميات المتعاقَد عليها في عقود كوريا الجنوبية واليابان التاريخية التي ستنتهي بنهاية 2024.

تطور صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال على أساس ربع سنوي خلال عامي 2022 و2023

تطور صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال على أساس ربع سنوي خلال عامي 2022 و2023

: الأسواق المستقبلة لشحنات الغاز الطبيعي المسال من محطة "أدجاز" في دولة الإمارات خلال الربع الأول من عام 2023

 الأسواق المستقبلة لشحنات الغاز الطبيعي المسال من محطة “أدجاز” في دولة الإمارات خلال الربع الأول من عام 2023

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى