صحف غربية: حظر روسيا من “سويفت” مسألة أيام فقط

صحف غربية: حظر روسيا من “سويفت” مسألة أيام فقط، حيث كشفت صحيفة “فاينانشال بوست” الكندية أن قرار فصل روسيا عن النظام المصرفي العالمي للمدفوعات “سويفت” بات قريبا جدا وأنها “مسألة أيام فقط”.

في غضون أيام قليلة فقط

وأوردت الصحيفة تصريحات على لسان أحد محافظي البنوك المركزية في منطقة اليورو، دون الكشف عن اسمه، قال فيها إن القرار بعزل روسيا عن «سويفت»، سيتم «اتخاذه في غضون أيام قليلة فقط»، وتابع متسائلاً: «هل هذا القرار كافٍ؟ هل هو ضروري؟ أبداً».

من جهتها، أشارت رئيسة الوزراء الليتوانية، إنجريدا سيمونيتي، اليوم السبت، إلى «أن الشركاء الغربيين يقتربون من وقف وصول روسيا إلى نظام سويفت العالمي للمدفوعات بين البنوك»، بحسب ما نقلت رويترز.

لم يعد هناك دول كثيرة تعارض القرار

وقالت سيمونيتي في مؤتمر صحفي في العاصمة، فيلنيوس: «يتثمل هدفنا في اتخاذ القرار في أقرب وقت ممكن، لا يمكنني تحديد الموعد تماماً، ولكن نظراً للأخبار الواردة، يبدو أنه لم يعد هناك دول كثيرة تعارض القرار».

وكانت دول كندا والولايات المتحدة وبريطانيا، إضافة إلى بعض دول الاتحاد الأوروبي، قد أكدت، الجمعة، أن بإمكانهم التحرك لاستبعاد روسيا من نظام سويفت، في جولة أخرى من العقوبات التي تستهدف روسيا، في حين أظهرت بعض الدول الأوروبية، على غرار ألمانيا وفرنسا وهولندا، تردداً بعض الشيء في منح الموافقة على القرار.

من المتوقع أن يؤثر حظر روسيا

ومن المتوقع أن يؤثر حظر روسيا من التعامل عبر نظام سويفت، الذي يتم استخدامه من قبل آلاف البنوك، سلبياً على شبكة البنوك الروسية، وقدرة الدولة من الوصول للمال.

وفي حال تم استبعاد روسيا من نظام «سويفت»، فإن الشركات الروسية ستحرم من الدخول للمعاملات البسيطة والسريعة التي يوفرها النظام، كما أن مدفوعات منتجات البلاد الهامة في مجالات مختلفة، مثل الطاقة والزراعة، ستتأثر سلبياً بصورة كبيرة.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

في المقابل، ترى بعض الدول المترددة في الموافقة على القرار، أن إزالة روسيا من هذا النظام، يمكن أن يلحق الضرر بالشركات التي تصدر المنتجات والسلع إلى روسيا وتستورد منها، إذ تعد روسيا أكبر مزود للنفط والغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي، ولن يكون العثور على إمدادات بديلة بالأمر السهل، كما ستضطر الشركات الدائنة لروسيا، إلى البحث عن وسائل بديلة لتحصيل الأموال.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى