صرف مساعدات إعاشة عاجلة للمتضررين من السيول بمطروح

هالة الدسوقي

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية برفع حالة الطوارئ داخل غرفة الإغاثة المركزية بالوزارة لمتابعة الموقف في محافظة مطروح أولًا بأول، وذلك بعد أن ضربتها موجة الطقس السيئ منذ أمس.

تقديم كافة الخدمات للمواطنين

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي لجنة الإغاثة بمحافظة مطروح برئاسة مدير مديرية التضامن الاجتماعى بمطروح والهلال الأحمر بالتواجد الميداني وتقديم كافة الخدمات للمواطنين والتعامل مع آثار السيول والأمطار التي تتعرض لها المحافظة منذ أمس، حسب بيان صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي.

موقف التعامل مع السيول

يأتي ذلك في إطار التنسيق الدائم والمستمر مع اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح،  ومتابعة موقف التعامل مع السيول، التي تعرضت لها المحافظة في الساعات الأخيرة، حيث جارى متابعة الوضع وحصر المناطق المتضررة.

التنسيق مع الجمعيات الأهلية

وأكدت القباج ضرورة التنسيق مع الجمعيات الأهلية ومتابعة توافر كافة معدات الإغاثة داخل مركز الإغاثة بمطروح استعدادًا للتدخل الفوري، وكذلك التنسيق بين مديرية التضامن الاجتماعى بمطروح والجهات التنفيذية بالمحافظة لسرعة التعامل، حيث تم صرف مساعدات إعاشة عاجلة للمتضررين وجار حصر خسائر الممتلكات لصرف التعويضات اللازمة.

سيول تضرب المحافظة

وكانت محافظة مطروح شمال غربي مصر تعرضت  فجر الخميس، لهطول أمطار غزيرة على عدة مناطق من المدينة وتحولت الأمطار إلى سيول اجتاحت بعض الطرق الداخلية والخارجية للمدينة.

قطع بعض الطرق

وشهدت بعض مناطق غرب وجنوب مدينة مرسى مطروح عاصمة المحافظة، تجمعات لمياه الأمطار والسيول التي قطعت بعض الطرق في طريقها لتصب في البحر، ومن بين هذه المناطق وادي الرمل والخروبة ومنطقة القصر ومنطقة الكيلو 4.

مساعدة الأهالي

وهرع الأهالي وأجهزة المحافظة، لمساعدة الأشخاص الذين حاصرتهم السيول وتجمعات الأمطار، في الوقت الذي شهدت فيه مناطق أخرى سقوطاً للأمطار الخفيفة. وقد بادرت الوحدات المحلية بإخلاء السكان في كل من القصر ووادي الرمل غرب مطروح بسبب هذه السيول.

وكانت محافظة مطروح، قد أعلنت عن رفع حالة الاستعداد في جميع القطاعات، استعداداً لموسم سقوط الأمطار الشتوية، وتشكيل غرف عمليات بمجالس المدن والقطاعات المعنية وربطها بغرفة عمليات المحافظة وإدارة الأزمات، لسرعة التصرف ومواجهة آثار الأمطار وإزالة تجمعات المياه من المناطق المختلفة أولا بأول، بالتعاون بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومجالس المدن.

أمطار الإسكندرية

وعلى جانب آخر شهدت محافظة الإسكندرية صباح اليوم الخميس 5 أكتوبر، أمطارا خفيفة إلى متوسطة على مختلف مناطق المحافظة، وذلك بعد السيول التي ضربت محافظة مطروح في الساعات القليلة الماضية.

رفع درجة الاستعداد

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحي الإسكندرية محمود نافع، أنه تم رفع درجات الاستعداد بانتشار السيارات والبدلات اعتبارا من يوم الثلاثاء الماضي وحتى استقرار حالة الاضطراب الجوي.

وأضاف «نافع» في بيان استمرار أعمال التطهير للمطابق والشنايش وتفريغ بيارات محطات الرفع، وإيقاف الإجازات وبدل الراحات وعلى تواجد كل مسئولي القطاعات المعنية على مدار الساعة.

استعدادات محافظة الإسكندرية 

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحي الإسكندرية، إلى الاستعداد لاستمرار الأمطار طبقا لبيان هيئة الأرصاد الجوية بأن من المتوقع أن تشهد مناطق من محافظة الإسكندرية اليوم الخميس أمطارا خفيفة إلى متوسطة الشدة على فترات متقطعة بنسبة حدوث 50% تقريبا.

جاهزية 150 سيارة

وشدد على جاهزية وتمركز 150 سيارة ومعدة في جميع أنحاء المحافظة للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار فور حدوثها، وتكثيف أعمال التطهير خاصة في المناطق التي تشهد أمطارا، وانعقاد غرفة العمليات للتعامل مع الأمطار بشكل مستمر على مدار 24 ساعة للاستجابة لبلاغات المواطنين، والتنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الأمطار.

رفع درجات الاستعداد بالإسكندرية

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحي الإسكندرية محمود نافع، أنه تم رفع درجات الاستعداد بانتشار السيارات والبدلات اعتبارا من يوم الثلاثاء الماضي وحتى استقرار حالة الاضطراب الجوي.

وأضاف «نافع» في بيان استمرار أعمال التطهير للمطابق والشنايش وتفريغ بيارات محطات الرفع، وإيقاف الإجازات وبدل الراحات وعلى تواجد كل مسئولي القطاعات المعنية على مدار الساعة.

استعدادات فصل الشتاء

الجدير بالذكر أن وزارة  التضامن الاجتماعي قد أعلنت أنه استعدادا لفصل الشتاء، تم التوجيه بتجهيز 26 مركز إغاثة على مستوى الجمهورية، كما أعلنت عن مخصصات لبند الاغاثة لهذا العام تقدر بما يقرب من  150 مليون جنيه، بالإضافة إلى موازنة الهلال الأحمر المصري ودعم الجمعيات الأهلية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى