ضمنهم 4 شركات بترول .. فوربس تعلن عن أقوى 50 شركة في مصر

قيمتها السوقية 28.5 مليار دولار ، وتتجاوز أصولها 142 مليار دولار

سيد الأبنودى

ضمنهم 4 شركات بترول .. فوربس تعلن عن أقوى 50 شركة في مصر ، رغم اضطراب الأوضاع الاقتصادية على الصعيدين المحلي والعالمي، إلا أن الشركات المصرية تمكنت من تسجيل نمو ملحوظ على مدار العام الماضي، بقيادة قطاعات الخدمات المالية والصناعة والعقارات.

وتضم قائمة فوربس الشرق الأوسط “أقوى 50 شركة في مصر لعام 2022” الشركات الأكثر ربحية والأعلى من حيث القيمة السوقية والأصول. وبلغ إجمالي القيم السوقية لدى 50 شركة نحو 28.5 مليار دولار، وتخطى مجموع الأصول 142 مليار دولار. بينما وصلت المبيعات الإجمالية للشركات إلى 39.1 مليار دولار، ومجموع صافي الأرباح 5.4 مليار دولار.

في حين هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بواقع 16 شركة، يليه العقارات بـ8 شركات، والصناعة بـ7 شركات. وتصدر البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في مصر، بإجمالي أصول بلغ 26.8 مليار دولار في نهاية عام 2021. يليه (QNB) الأهلي، والمصرية للاتصالات، والسويدي إليكتريك، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة، أكبر شركة عقارية عامة في مصر.

زادت مبيعات أكبر 10 شركات في القائمة بنسبة 31% في عام 2021، مقارنة بالعام الذي سبقه، لتسجل 22.8 مليار دولار. بينما قفز صافي أرباحها بنسبة 59% لنحو 3 مليارات دولار. وأدى خفض مصر لقيمة عملتها المحلية أمام الدولار بأكثر من 15% في مارس/ آذار الماضي إلى جذب الاستثمارات الأجنبية للسوق، حيث اشترى الصندوق السيادي لأبوظبي القابضة (ADQ) أسهمًا بقيمة 1.8 مليار دولار في 5 شركات مصرية، منها البنك التجاري الدولي وفوري وموبكو. كما تخطط قطر من جانبها لضخ 5 مليارات دولار، ووقعت السعودية ومصر اتفاقية بشأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في البلاد.

لمزيد من أخبار البترول (اضغط هنا)

شاهد أيضا:

تفاصيل عبور أحدث وحدة لإنتاج وتخزين الغاز الطبيعي المسال من قناة السويس

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى