طرح سندات دولية مدتها 40 عامًا لأول مرة في تاريخ مصر 

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه لأول مرة في تاريخ مصر وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط، تطرح دولة سندات دولية مدتها 40 عامًا، حتى أن رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أكد خلال زيارته للعاصمة الإدارية الجديدة، أواخر نوفمبر الماضي، أنه لا يصدق كيف تم بيع هذه السندات.

وتابع خلال كلمته بفعاليات الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين السادس 2019، بعنوان “تحديات الاقتصاد منخفض الفائدة”، الذي نظمته جريدة “المال”، أنه بهذه الطريقة يري المستثمر أن مصر يمكن المراهنة عليها.

كان وزير المالية، قد أعلن في بيان صحفي منتصف نوفمبر الماضي، أن مصر عادت لسوق السندات الدولية بإصدار ملياري دولار على 3 شرائح، مدتها 4 و12 و40 سنة، وبقيم مصدرة تبلغ 500 مليون دولار، ومليار دولار، و500 مليون دولار، على التوالي، وبعوائد جيدة جدا تقل عن أسعار العائد السائد في السوق الثانوية للسندات الدولية المصرية.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في ضوء تزايد طلبات الاكتتاب من قبل المستثمرين الدوليين، ليتخطى حجمها 14.5 مليار دولار عقب ساعات قليلة من الإعلان عن الطرح.

وأضاف أنه وفق تقرير سابق لمجلة الايكونومست، جاءت مصر في المركز الثاني في معدلات النمو المحققة بعد الصين والهند.

ولفت إلى أنه لدى الحكومة استراتيجية لإدارة الدين العام، مشيرًا إلى أن المستثمر في أدوات الدين الحكومية يضع خطة عند مجيئة تتضمن قياس عدد من المؤشرات تتضمن نسبة الدين للناتج المحلي الإجمالي، وحجم الصادرات ونسبة الدين الخارجي للناتج المحلي الإجمالي.

وأكد أن نسبة الدين للناتج المحلي الإجمالي في مصر، تعد في معدلات آمنة جدًا.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى