طلب إحاطة لوزير البترول بشأن شركة صيانكو .. يتقدم به «الجبلاوي»

تقدم النائب محمد الجبلاوى، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفى جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير البترول والثروة المعدنية، بشأن إنهاء تكليف أكثر من 2000 عامل بشركة صيانكو من المكلفين بالعمل فى شركات «غازتك» و «كارجاس»، بمجال تفويل السيارات بالغاز فى المحطات.

طلب إحاطة لوزير البترول

وقال «الجبلاوي» فى طلب الإحاطة، إن قرار  شركة صيانكو الذى أصدره رئيس مجلس إدارة الشركة وصدقت عليه الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) فى مايو 2021 بتكليف أكثر من 2000 عامل بالدرجات الوظيفية مدير عام ومدير عام مساعد ومدير عام ادارة ورئيس وحدة وصيانة واصلاح ، للعمل فى مجال تفويل السيارات بمحطات غازتك وكارجاس بجميع المحافظات، أدى إلى حالة من الاستياء والغضب بين صفوف العاملين والذى أدى بطبيعته إلى حالة من التذمر داخل قطاع البترول بسبب هذه القرار العشوائى الغير مدروس.

إنهاء تكليف كافة العاملين بشركة صيانكو

كما أوضح وكيل لجنة الطاقة والبيئة، أن القرار به العديد من السلبيات والمخالفات القانونية والتى تستوجب إالغاء هذه القرار فوراً وإنهاء تكليف كافة العاملين بشركة صيانكو.

كما أشار النائب الجبلاوى إلى عدة سلبيات فى قرار صيانكو:

مخالف لقانون العمل

1- مخالف لقانون العمل الذى ينص على أنه يجوز للموظف القيام بأعباء وظيفية أخرى شاغرة أو غاب عنها شاغلها بشرط أن تكون درجتها معادلة لدرجة الموظف المنتدب أو درجة واحدة أعلى منها ويحظر الندب الى وظيفة درجتها اقل من درجة الموظف المنتدب، وهذا ما لا يتوافر فى أمر التكليف او الندب حيث تم اسناد اعمال تفويل السيارات لمدير ادارة ورئيس قسم وهذه الاعمال أقل من درجته الوظيفية بالاضافة إلى ان كافة المكلفين تتجاوز أعمارهم الـ45 عاما ومنهم أكثر من 48 عاماً وذلك ايضا مخالف لقرالر مجلس الادارة بالنسبة للسن.

تسريح العاملين على الشركات الشقيقة

2-  قرار رئيس مجلس الإدارة يدل على فشله فى عدم معرفته بإدارة الشركة وكيفية استغلال القوة البشرية لدى الشركة فى أعمال الصيانة والتركيبات، ولذلك فضل تسريح العاملين على الشركات الشقيقة للهروب وعدم معرفته بإدارة الشركة التى من الممكن اذا تم استغلال هذه القوة البشرية بشكل صحيح أن تدير للدولة مليارات الجنيهات خاصة من خلال المشروعات القومية المطروحة حاليا ومنها مشروعات حياة كريمة.

مشروع مواسير الغاز وصيانتها

3- عدم سماع مقترحات العاملين وافكارهم فى تنمية أعمال الشركة ومنها مشروع مواسير الغاز وصيانتها والذى كان من الممكن أن يدير دخل كبير للشركة.

اتخاذ القرارات الخاطئة

4 انفراد رئيس الشركة بالقرار والتنكيل بالعاملين واتخاذ القرارات الخاطئة يدل على عدم دارية وزارة البترول بما يدور داخل الشركات.

اصابات كثيرة بين العاملين المكلفين

5- حدوث اصابات كثيرة بين العاملين المكلفين من صيانكو للعمل بشركات الغاز فى مجال تموين السيارات وكان أخرها منذ أقل من شهر بإصابة أحد العاملين و «دخول سيخ حديد فى بطنه» الأمر الذى يدل على عدم خبرة هؤلاء العاملين بمجال تموين السيارات وايضا عدم وجود إدارة للصحة والسلامة المهنية بتلك الشركات التى ينادى بها ةوزير البترول فى كافة اجتماعاته حفاظا على أرواح العاملين.

نقص شديد فى مجالات الصيانة

6 –هؤلاء العاملين كانوا يعملون فى شركتهم صيانكو فى مجالات (المتابعات الدورية كل 3 شهور على مواسير الغاز وكشف التسريبات وارشاد المواطن على كيفية استعمال الغاز وصيانة الأجهزة الكهربائية وتقديم الخدمات الفنية لكل ما هو متعلق باستخدمات الغاز فى المنازل ووالمنشاءت التجارية).

طلب إحاطة لوزير البترول

الامر الذى أدى الى نقص شديد فى كل هذه المجالات مما اتيح للشركات الخاصة ان تتولى هذه المهام التى تعد من المهام القومية التى كانت مسندة للعاملين بصيانكو.

عدم الحصول على اى مستحقات

7- عدم الحصول على اى مستحقات للعملين المكلفين من صيانكو مثل العاملين بشركات غازتك وكارجاس من بدلات مثل بدل مخاطر وبدل طبيعة عمل وبدل سهر وبدل ورادى وبدل عن ايام العمل فى جميع الاجازات الرسمية والأعياد.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

وطالب النائب بالغاء تكليف كافة العاملين بشركة صيانكو ورجوعهم الى شركتهم للنهوض بها حيث ان العمل المسند اليهم لا يتناسب مع الكادر الوظيفى بهم وانهاء هذه المهزلة وتعرضهم للاهانة من سائقى الأجرة بسبب اجبارهم على لم البقشيش ووالشاى وهما فى درجات وظيفية عليا.

شاهد أيضا:

تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع وزير البترول بشأن المنتجات البترولية

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى