عجيبة للبترول تستهدف إنتاج زيت وغاز بتمويل 500 مليون دولار

بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قدّم المهندس ثروت الجندي، رئيس شركة عجيبة للبترول، نظرة شاملة على الموازنة التخطيطية للعام المالي 2024-2025، بالإضافة إلى مراجعة مؤشرات أداء موازنة العام المالي السابق 2023-2024.

رئيس شركة عجيبة للبترول

وفي تفاصيل عمل الشركة، أكد الجندي أنها نجحت في تعزيز قدراتها الإنتاجية للغاز الطبيعي في الصحراء الغربية، حيث ارتفعت الإنتاجية إلى 80 مليون قدم مكعب يومياً. تم ذلك من خلال زيادة معدلات الإنتاج في الخط الذي يربط بين حقول أركاديا ومحطة غاز السلام بشركة خالدة، لتصل إلى 50 مليون قدم مكعب يومياً. كما تم تمديد خط آخر من حقل فراميد إلى شركة بدر الدين لمعالجة 24 مليون قدم مكعب يومياً، وذلك من إنتاج الحقل.

حفر 21 بئراً

وأضاف الجندي أن الشركة تعمل حالياً على استكمال إنشاء محطة تجميع ومعالجة الغاز الطبيعي بسعة 100 مليون قدم مكعب يومياً، للربط مع مجمع غازات الصحراء الغربية. وتأتي هذه الخطوات في ظل نجاح الشركة في تحقيق خطتها الإنتاجية خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، بمعدل إنتاج يومي يصل إلى حوالي 29 ألف برميل زيت خام، و80 مليون قدم مكعب غاز يومياً. وتم ذلك من خلال حفر 21 بئراً تنموياً واستكشافياً، إضافة إلى تنفيذ 194 عملية صيانة للآبار.

ضخ 500 مليون دولار

وأوضح أنه من المقرر ضخ استثمارات تصل إلى حوالي 500 مليون دولار للعام المالي القادم 2024-2025، بهدف تحقيق معدلات إنتاج يومية تبلغ نحو 30 ألف برميل زيت خام و119 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال الفترة المشمولة بهذه الموازنة.

حفر 7 آبار استكشافية

وأشار إلى أن الشركة تستهدف حفر 7 آبار استكشافية جديدة للبترول والغاز في مناطق مليحة وجنوب غرب مليحة، خلال الفترة المتبقية من العام المالي الحالي والعام المالي المقبل. وذلك بعد تحقيق كشفين جديدين خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، في منطقة مليحة بالصحراء الغربية، وهما ندي إيست 002X وأيريس 001X، بمعدلات إنتاج تفوق ألفي برميل زيت خام وحوالي 10 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

شاهد أيضا:

الملا: فرص جديدة في قطاع البترول وضخ استثمارات ضخمة بمصر

وقد تم الانتهاء من مشروع المسح السيزمي وجاري معالجة بياناته، مما يتيح فرصًا أكبر لنجاح جهود حفر الآبار الاستكشافية والانتاجية.

لمزيد من اخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما بدأت الشركة في مجال الاستدامة البيئية، استخدام كميات من غازات الشعلة بمحطة الخام كمصدر للطاقة كمرحلة أولية، وتجري التجهيزات لاستغلال باقي الكميات المتاحة بهدف تحقيق مردود بيئي واقتصادي من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية. وتم تحقيق توفير نتيجة تقليل استخدام السولار في حقول منطقة مليحة. كما تم تحقيق 11 مليون ساعة عمل آمنة خلال عام 2023 نتيجة الالتزام بتطبيق معايير السلامة وجهود التوعية بها.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى