وقائع جلسة “توظيف القدرات الرقمية لتسريع وتيرة تطوير موارد الطاقة” “فيديو”

ضمن فعاليات مؤتمر موك 2024 .. تم عقد جلسة “توظيف القدرات الرقمية لتسريع وتيرة تطوير موارد الطاقة”.

شارك في الجلسة المهندسة إيمان وافي مساعد الرئيس التنفيذي لهيئة البترول لتكنولوجيا المعلومات ، والمهندس حسين إبراهيم، نائب رئيس شركة شنايدر إلكتريك لقطاع الطاقة والكيماويات لمنطقة إفريقيا وأحمد السعيد مدير قسم اشلرقمنة والتكامل بشركة شلمبرجير.

وخلال الجلسة أوضحت المهندسة إيمان وافى إن قطاع البترول كان سباق فى تنفيذ برنامج التطوير والتحديث الذى تم إطلاقه فى عام 2016 ، وقد بدأ يؤتى بثماره، وكان من أحد ثماره برنامج التحول الرقمى الذى بذل فيه جهداً كبيراً ولا زال التطوير فيه مستمر فهو رحلة لن تتوقف لأن التطور التكنولوجى فى تغير دائم ، لافتة إلى أن التحول الرقمى أصبح مطبق فى كافة الأنشطة البترولية مما يسهم فى تدقيق البيانات وسرعة اتخاذ القرار .

وأضافت أن منصة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG تعد أحد أهم ثمار برنامج التحول الرقمى ، فالبيانات أصبحت متاحة بصورة احترافية أمام الشركات فى كل وقت مما يشجع على جذب الاستثمارات فى القطاع ومن ثم زيادة الإنتاج .

وأشارت إلى أن الكوادر التى تعمل فى مجال التكنولوجيا جزء من هذا النجاح وأن عملية التدريب مهمة ومستمرة لمواكبة التطور التكنولوجى وحماية البيانات من الهجمات السيبرانية ، مشيرة إلى أن التكنولوجيا ليست تهديداً ولكنها هى وسيلة للنجاح والتطور والحماية ، وأضافت أن عملية تحليل البيانات هى المستقبل فى كافة المجالات وفى حالة الإلمام بطرق تحليلها نستطيع الاستفادة بشكل كامل من البيانات المتاحة واستغلالها الاستغلال الأمثل.

وأضافت أن قطاع البترول المصرى قد بدأ فعلياً فى تطبيق الذكاء الاصطناعى سواء فى منصة EUG أو فى الهيئة المصرية العامة للبترول على منصة EPDC الخاصة بإدارة بيانات الإنتاج للزيت والغاز.

من جانبه، قال أحمد السعيد أن منصة EUG نموذج ناجح فى سوق صناعة البترول والغاز وتجسد الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة وأن الكوادر البشرية جزء من هذا النجاح وليس فقط التكنولوجيا وكذلك التدريب الذى تم بالتعاون بين شركة شلمبرجير وقطاع البترول، وأضاف أن الذكاء الاصطناعى لا يزال فى البداية فى مصر وهناك بنية تحتية يمكن البناء عليها لتقليل المخاطر وهناك دراسات أثبتت كفاءة الذكاء الاصطناعى فى صناعة البترول والغاز ، مشيراً إلى أن الشراكة وتبادل الخبرات فى هذا المجال أمر مهم لما لها من مردود إيجابى فى زيادة الإنتاج وتقليل التكاليف.

 

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى