على يد الصين “فولكسفاجن” في طريقها للإغلاق “فيديو”

شركة “فولكسفاجن” الألمانية على ميعاد مع إغلاق أبواب مصانعها على يد الصين، فالغزو الصناعي الأصفر يضعها في موقف لا تُحسد عليه.

وتدرس الشركة الألمانية إغلاق مصانعها في ألمانيا لأول مرة في تاريخها الممتد على مدار 87 عاما، وهو ما يمثل تخليها عن التقاليد وينذر باندلاع نزاع مع النقابات العمالية.

ويأتي ذلك في المنافسة مع شركات تصنيع السيارات الكهربائية في الصين، بحسبما ذكرته وكالة “بلومبرج” في تقرير لها.

وقال هارالد هندريكس المحلل في “سيتي غروب” إن “الشركة الألمانية تدرك مدى خطورة الموقف، فنحن نعيش في عالم جيوسياسي صعب، ولم تفز أوروبا بهذه المعركة”.

ومع انخفاض مبيعات السيارات في أوروبا بنحو الخمس عن مستويات ما قبل الجائحة، كانت شركات تصنيع السيارات الأوروبية مثل “فولكسفاغن” تدير أكثر من 30 مصنعا بمستويات يعتبرها المحللون غير مربحة، وفقا لبيانات “جاست أوتو”.

يذكر أن الشركة الألمانية توظف قرابة 650 ألف عامل على مستوى العالم، منهم نحو 300 ألف في ألمانيا، وقال أكبر اتحاد عمالي ألماني إن “فولكسفاجن” قد تواجه إضرابات عمالية في أكتوبر المقبل، إذ تدرس شركة صناعة السيارات إلغاء اتفاقيات أمن الوظائف التي استمرت عقودا.

وذكرت الشركة أن أرباحها الفصلية (بعد خصم الضرائب) تراجعت بنسبة 4% إلى 3.63 مليار يورو مقارنة مع 3.79 مليار يورو (4.1 مليار دولار) خلال الربع المماثل من العام السابق.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى