غير الأردنيين يمتلكون 48.2 % من الشركات المدرجة ببورصة عمان

البريمة – وكالات
غير الأردنيين يمتلكون 48.2 % من الشركات المدرجة ببورصة عمان، حيث كشفت الاحصاءات الصادرة عن بورصة عمان أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين خلال شهر نوفمبر الماضي بلغت 4ر9 مليون دينار ممثلة نسبة 8ر6 % من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 11.3مليون دينار.

صافي الاستثمار غير الأردني

وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر تشرين الثاني قد بلغت 9ر1 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 8ر4 مليون دينار بالسالب لنفس الشهر من العام 2020.
كما بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين من بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي حوالي 5ر214 مليون دينار مشكلة ما نسبته 5ر11 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 6ر246 مليون دينار.

وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 1ر32 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 7ر65 مليون دينار بالسالب لنفس الفترة من العام 2020.

المستثمرين العرب

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال شهر تشرين الثاني الماضي حوالي 5ر8 مليون دينار أو ما نسبته 9ر8 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 9ر0 مليون دينار مشكلة ما نسبته 10 بالمئة من إجمالي شراء غير الأردنيين، حسب وكالة أنباء الأردن.

عمليات بيع العرب

أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 7ر8 مليون دينار أو ما نسبته 5ر67 بالمئة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 7ر2 مليون دينار، أي ما نسبته 5ر23 بالمئة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين، وبذلك تكون قيمة صافي استثمار العرب 2ر0 مليون دينار بالسالب، وصافي قيمة استثمار غير العرب 7ر1 مليون دينار بالسالب خلال شهر تشرين الثاني الماضي.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر تشرين الثاني 2021 حوالي 2ر48 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية وشكلت مساهمة العرب ما نسبته 6ر33 بالمئة ، ومساهمة غير العرب 6ر14 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى