غير متوقعة..من الدولة الأولي عربياً في النمو الاقتصادي لعام 2023؟

كشفت أحدث إحصائية للأداء الاقتصادي لعام 2023 أن ليبيا ستتصدر العالم العربي العام القادم من حيث النمو الاقتصادي، كما أوضح تقرير لصندوق النقد الدولي.

تدهور ملحوظ في النمو الاقتصادي عالميا

وقال صندوق النقد الدولي إن البيئة الاقتصادية على الصعيد العالمي شهدت تدهورا ملحوظا في الآونة الأخيرة في ظل الأوضاع المرتبطة بأوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا التي لاتزال آخذة في الاتساع.

إقرأ أيضا: 

رغم الأزمة الاقتصادية العالمية ..نمو سوق الموضة الفاخرة

وفيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا، ذكر تقرير الصندوق أن الوضع الاقتصادي لا يزال محتفظا بتماسكه خلال النصف الأول من 2022، لكن معدلات التضخم ترتفع بشكل مفاجئ في المنطقة، لتتعرض إلى أجواء من عدم اليقين ومخاطر من حدوث تطورات سلبية.

توقعات المنطقة العربية 

وتشير التوقعات في المنطقة إلى نمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، لتصل نسبته إلى 5.0% خلال 2022، الذي يعد ارتفاعا من 4.1% في 2021.

ليبيا الأولى

واللافت في تقرير الصندوق، أن ليبيا ستتصدر الدول العربية من حيث النمو الاقتصادي في 2023، إذ يتوقع أن ينمو اقتصادها بنسبة 17.9%، تليها جيبوتي (5%)، ومن ثم موريتانيا (4.8%).

إقرأ أيضا: 

لأول مرة منذ أكثر من أربعة قرون..تفوق النمو الاقتصادي الأمريكي على الصيني

وجاءت توقعات صندوق النقد الدولي لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للدول العربية في 2022 و2023 كتالي:

تصنيف النمو الاقتصادي

 

ستسبق السعودية ومصر والإمارات.. دولة عربية غير متوقعة ستتصدر العالم العربي في 2023 بالنمو الاقتصادي

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى