في رحاب موبكو.. «مدبولي» والوزراء يستكشفون مملكة الأسمدة بدمياط

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، اليوم مصنع شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، مملكة الأسمدة بدمياط برفقة عدد من الوزراء والمسؤولين، من بينهم المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالإضافة إلى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، والمهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات.

موبكو مملكة الأسمدة بدمياط

وخلال جولته في مصنع شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتفقد خطوط الإنتاج المختلفة واطلع على سير العملية الإنتاجية.

شاهد أيضا:

رئيس الوزراء يتابع موقف منظومة إنتاج وتوزيع الأسمدة الزراعية

كما استمع إلى شرح مفصل من المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، حول العمليات الجارية في المصنع، الذي يعد واحداً من أكبر مصانع الأسمدة النيتروجينية في مصر.

رأس مال يفوق الـ2.5 مليار جنيه مصري

أشار المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أن شركة “موبكو” تأسست في العام 1998، وتقع داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط على مساحة تبلغ 400 ألف متر مربع، وتمتلك رأس مال يفوق الـ2.5 مليار جنيه مصري، وأوضح الوزير أن “موبكو” تختص بإنتاج اليوريا المحببة كمنتج أساسي والأمونيا كمنتج وسيط.

قطاع البترول المصري

صرح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بأن شركة “موبكو” تُمثل قصة نجاح بارزة ضمن قطاع البترول المصري، حيث انطلقت الشركة في العام 2008 بمصنع واحد لإنتاج اليوريا.

انتاج 1.2 مليون طن أمونيا سنوياً

وبفضل الجهود المتواصلة والعمل الدؤوب للعاملين، توسعت “موبكو” لتصبح اليوم تمتلك مجمعاً صناعياً ضخماً يشتمل على ثلاثة مصانع لإنتاج الأمونيا واليوريا، مع متوسط إنتاج سنوي يصل إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا وأكثر من مليوني طن من اليوريا المحببة، إضافة إلى منتجات فرعية أخرى.

تحفيز الاقتصاد

كما أوضح المهندس طارق الملا أن شركة “موبكو” تجسد نجاح الحكومة المصرية في تحفيز الاقتصاد من خلال استقطاب الاستثمارات، حيث يشارك في رأس مالها، بجانب الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، عدد من الصناديق السيادية العربية.

تلبية احتياجات السوق المحلية لليوريا

وتابع بقوله إن “موبكو” تلبي حوالي 25% من احتياجات السوق المحلية لليوريا، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة، حيث يستخدم حوالي 55% من إنتاج الشركة من اليوريا محلياً، كما يتم تصدير النسبة المتبقية إلى الأسواق في أوروبا، الأمريكتين، آسيا، وإفريقيا.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

أما بالنسبة للأمونيا، فتوفر الشركة حوالي 60% من الاحتياجات المحلية، بينما يتم تصدير الفائض إلى الأسواق العالمية.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى