“ماي دبي” تضيف شاحنةً كهربائية لأسطولها لتعزيز النقل المستدام في الإمارات

أعلنت “ماي دبي”، الشركة الرائدة في مجال المياه المعبأة في دولة الإمارات، إضافة شاحنة كهربائية لأسطولها للتوصيل، لتصبح بذلك أول شركة مشروبات تتخذ هذه الخطوة النوعية على درب تعزيز الاستدامة.

وقامت شركة “أدميرال موبيليتي” (Admiral Mobility)، بالتعاون مع مجموعة “فاريزون كوميرشال” (Geely Farizon Commercial Group)، بتسليم الشاحنة الكهربائية لـ “ماي دبي” في حفل أقيم في مصنع الشركة، بحضور أبراهام كاه، الرئيس التنفيذي لشركة “ماي دبي”؛ وفان شيانجون، الرئيس التنفيذي لمجموعة “فاريزون نيو إنيرجي للمركبات التجارية”؛ وآبي توماس، مدير شركة “أدميرال موبيليتي”.

وتأتي هذه الخطوة الطموحة تماشياً مع هدف “ماي دبي” الرامي إلى الحد من الانبعاثات الكربونية، وفي إطار التزام دولة الإمارات بتحقيق التنمية المستدامة، لاسيما في ظل استعدادات الدولة لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 في شهر نوفمبر المقبل.

وتماشياً مع التزامها بدفع عجلة الاستدامة، ستدعم “ماي دبي” مؤتمر الأطراف عبر توفير مياه الشرب في عبوات زجاجية وباستخدام الشاحنة الكهربائية.

وتدعم مبادرة “ماي دبي” جهود قطاع النقل في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على المستوى العالمي، والتي تمثل حوالي 23% من الانبعاثات الناجمة عن أنشطة الانسان.

وإيماناً بضرورة الحد من التأثيرات السلبية للتغيُّر المناخي، حددت دولة الإمارات هدفاً طموحاً يتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفري بحلول العام 2050، والمضي قُدُماً في التحول من المركبات التقليدية التي تعمل بالبنزين والديزل إلى المركبات العاملة بالمحركات الكهربائية.

كما أطلقت وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات مشروع “السوق العالمي للمركبات الكهربائية”، دعماً لمُستهدفات لمبادرة الاستراتيجية للحياد الكربوني 2050، ولتعزيز الاقتصاد الدائري وتقليل البصمة الكربونية في قطاع النقل.

وقال أبراهام كاه، الرئيس التنفيذي لشركة “ماي دبي”: “تعد الاستدامة الركيزة الرئيسية لمنهجية عملنا والقوة الدافعة لعملياتنا التشغيلية منذ تأسيس “ماي دبي”. وتجسد شراكتنا مع “أدميرال موبيليتي” ومجموعة “فاريزون نيو إنيرجي للمركبات التجارية”، التزامنا بدعم رؤية دولة الإمارات في تخفيض بصمة الكربون في قطاع النقل.

ونسعى لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير، ونسهم بضمان ممارسات أعمال أكثر نظافة بيئياً، من خلال اعتماد المركبات الكهربائية كبديل صديق للبيئة.”

وأضاف كاه: “نفخر بكوننا أول شركة مشروبات في دولة الإمارات تطرح شاحنةً كهربائية ضمن أسطولها للتوصيل، وذلك تماشياً مع استراتيجيتنا للطاقة المتجددة. وسنعتمد على هذه الشاحنة الكهربائية في توصيل عبوات مياه “ماي دبي” خلال مؤتمر الأطراف COP28، حيث سنقدم أجهزة توزيع المياه وعبوات مياه سعة 5 غالون، وزجاجات مياه، ترجمةً لالتزامنا الراسخ بتعزيز العمليات المستدامة في المنطقة.”

وتشكل هذه الخطوة الإضافة الأحدث للمبادرات المستدامة للشركة، ومن أبرزها تركيب نظام طاقة شمسية على سطح منشأة “ماي دبي”بقوة 18.1 ميغاواط، وهو ثاني أكبر نظام للطاقة الشمسية على الأسطح في العالم والأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط ويساعد هذا النظام في الحد من أكثر من 10,000 طن متري من انبعاثات الكربون سنوياً، ويرسي معياراً جديداً لاستدامة الأعمال.

من جانبه قال جراهام بريمر، المدير العام لشركة “أدميرال موبيليتي: “يسعدنا البدء في التعاون مع شركة “ماي دبي” وتسليمها أحدث شاحناتنا الكهربائية 8طن، لتكون بذلك أول شركة مشروبات في دولة الإمارات تتبنى النقل المستدام.

وتهدف مبادراتنا إلى دعم “عام الاستدامة” في دولة الإمارات، وتجسد التزامنا بتعزيز النقل الأخضر والحد من الانبعاثات الكربونية.

ونأمل من خلال هذه الخطوة أن نشجع الشركات الأخرى على تنفيذ استراتيجيات النقل المستدام، وتسريع عملية الانتقال إلى حلول النقل المستدام.

ومن خلال التعاون مع “جيلي فاريزون” سنواصل في أدميرال موبيليتي العمل على تحقيق هدفنا في تطوير وتقديم المركبات الكهربائية الأنسب للظروف المناخية لدول مجلس التعاون الخليجي”.

وقال فان شيانجون، الرئيس التنفيذي لمجموعة “فاريزون نيو إنيرجي للمركبات التجارية”: “يسعدنا أن نتعاون مع “ماي دبي”، إحدى أكثر الشركات دعماً للبيئة في المنطقة، لإرساء معايير جديدة لحلول النقل المستدام.

وساهمت ” ماي دبي” بفضل حلولها المبتكرة في ترسيخ التزامنا بتعزيز العمليات المستدامة ونتطلّع لتطوير شراكة طويلة ومزدهرة. ويوفّر هذا التعاون لنا فرصة لدعم مؤتمر الأطراف COP28 والذي سيشكّل علامة فارقة ضمن مبادرات الاستدامة التي نطلقها.”

وأبرمت “أدميرال موبيليتي”، الشركة التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها والتابعة لمجموعة “أدميرال غلوبال”، شراكةً رسمية مع مجموعة “فاريزون نيو إنيرجي للمركبات التجارية” في العام 2022، لتمضي قُدُماً في التزامها بطرح 5000 شاحنة كهربائية في الشرق الأوسط على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

يُذكر أن شاحنة النقل الجديدة تعد كهربائيةً بالكامل وتبلغ سعتها 8 طن، وتتضمن شاحن 47 كيلو واط من “أدميرال” ببطارية ذات عمر تشغيلي أطول بنسبة 20%. كما تم في إطار هذه الخطوة تقديم تدريب كامل للسائقين، مع تغطية الخدمات والصيانة والتأمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى