ما دار فى المائدة المستديرة بمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة

سيد الأبنودى

ما دار فى المائدة المستديرة بمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة ، حيث عقد منتدى غاز شرق المتوسط مائدة مستديرة تحت عنوان (الدور المتنامى لشرق المتوسط فى تأمين مصادر إمدادات الطاقة وتعزيز جهود إزالة الكربون) وضمت المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية عبر تقنية الفيديوكونفرانس وكادرى سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وأسامة مبارز أمين عام المنتدى وعدد من رؤساء شركات البترول العالمية وخبراء الطاقة والصناعة والمنظمات الدولية والمؤسسات التمويلية.

ما دار فى المائدة المستديرة بمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة

وأكد المتحدثون فى المائدة المستديرة على أهمية التنسيق بين كافة الأطراف ومؤسسات التمويل لتوفير الاحتياجات المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات البنية التحتية للغاز وإزالة الكربون وإنتاج الهيدروجين ، والعمل على تحقيق التوازن نحو التحول الطاقي لضمان تأمين إمدادات الطاقة .

ضمانات وتأكيدات بالقدرة على تنفيذ المشروعات

وأكد الملا خلال كلمته أن الاستثمار فى البنية التحتية للغاز سواء خطوط أنابيب أو محطات الإسالة تحتاج إلى ضمانات وتأكيدات بالقدرة على تنفيذ هذه المشروعات التى تحتاج إلى استثمارات ضخمة ، وضمان تسويق إنتاجها فى المستقبل ، ويجب على الحكومات أن تدرك أهمية هذه الملاحظات وبالفعل يتم العمل على ذلك تحت مظلة المنتدى ، مشيراً إلى أن مذكرة التعاون بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبى التى تم توقيعها اليوم نموذج لفتح الطريق لإبرام اتفاقيات أكثر خلال الفترة المقبلة ، مؤكداً على أهمية التنسيق بين الدول المنتجة والمستهلكة مثل ما يتم بين مصر وقبرص وإسرائيل من جانب والاتحاد الأوروبى من جانب آخر.

تأثرت الأزمة الروسية الأوكرانية

وقالت كادرى سيمسون المفوضة الأوروبية للطاقة والمناخ أن إمدادات الغاز الطبيعى تأثرت منذ الأزمة الروسية الأوكرانية وكان من الضرورى البحث عن بدائل أخرى وإيجاد مصادر جديدة لتوفير إمدادات الغاز.

استغلال البنية التحتية فى مصر

كما أضافت « سيمسون»، أن البنية التحتية والتحديات التى تواجه الاتحاد الأوروبى تحتاج إلى التعاون الإقليمى واستغلال البنية التحتية فى مصر.

الشراكة مع مصر فى مجال الهيدروجين

كما أشارت المفوضة الأوروبية، إلى أن الشراكة مع مصر فى مجال الهيدروجين أحد أهم أنواع الشراكات حتى عام ٢٠٣٠ ، وأن الغاز الطبيعى سيمثل ٢٠٪ من موارد الطاقة فى الاتحاد الأوروبى ، وأن الاستثمار فى البنية التحتية للغاز أمر هام للغاية .

التحول الطاقي وأمن الطاقة

ومن جانبها أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن التحدى نحو التحول الطاقي وأمن الطاقة أحد أهم التحديات التى تواجه دول العالم ، ويجب التعاون لتخطى هذه التحديات ، خاصة وأنه أصبح هناك من التكنولوجيات الحديثة فى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة ويمكن تنفيذها.

لم يكن أمراً سهلاً

كما أضافت الوزيرة،  أن قرار استضافة مصر لقمة المناخ cop 27  لم يكن أمراً سهلاً، وهناك ثقة بأن الشركاء فى القطاع سيساعدون فى إجراء مناقشات تسمح بأن يكون هناك تحول طاقى  وأن يتم ذلك بشكل انتقالى.

لمزيد من أخبار البترول (اضغط هنا)

وأكدت «فؤاد»، على أهمية الاتفاق والتوصل إلى دراسة متعلقة بأنواع التكنولوجيات وأسعارها ووضع خطة عمل فى إطار زمنى محدد لتنفيذ مشروعات التحول الطاقي.

شاهد أيضا:

 مباحثات مصرية أمريكية لدعم التحول الطاقى وخفض الانبعاثات

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى