مصر تحطم الأرقام القياسية فى مشروعات التكرير والبتروكيماويات بـ14 مليار دولار

بتنفيذ أكبر 5 مشروعات

مصر تحطم الأرقام القياسية فى مشروعات التكرير والبتروكيماويات بـ14 مليار دولار ، حيث أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول ينفذ حاليًا برنامج عمل متكامل لتطوير وتحديث منظومة التكرير والبتروكيماويات في مصر، من خلال رفع كفاءة التشغيل بالمصافي القائمة بالفعل، وإضافة وحدات إنتاجية جديدة.

مصر تحطم الأرقام القياسية فى مشروعات التكرير والبتروكيماويات بـ14 مليار دولار

كما يتم حالياً تنفيذ إنشاء مشروعات بتروكيماوية جديدة بهدف استدامة توفير المنتجات البترولية والبتروكيماوية للسوق المحلى وقطاعات الدولة الاقتصادية فضلاً عن تقليل فاتورة الاستيراد وتعظيم القيمة المضافة وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر البترولية.

اجتماع اللجنة العليا للمشروعات البترولية

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول والثروة المعدنية لاجتماع اللجنة العليا للمشروعات البترولية لاستعراض موقف تقدم الأعمال لمشروعات التكرير والبتروكيماويات الجاري تنفيذها، والتي تشمل المشروعات الأتية:

أهم 5 مشروعات للتكرير والبتروكيماويات فى مصر

– مشروع توسعات مصفاة ميدور بالإسكندرية.

– كما جاء مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس من أهم المشروعات.

– وأيضا مشروع مجمع أنوبك لإنتاج السولار بأسيوط.

– مشروع إنشاء وحدة إنتاج الأسفلت الجديدة بالسويس.

– بالإضافة إلى مشروع مجمع التفحيم بالسويس.

تحطيم الأرقام القياسية في التوقيتات ودقة التنفيذ

أضاف “الملا” أن قطاع البترول نجح في تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى خلال السنوات الأخيرة، وتحطيم الأرقام القياسية في التوقيتات ودقة التنفيذ واكتسب الخبرات والامكانيات المتميزة ما يؤهله لتنفيذ مشروعات جديدة بكفاءة وسرعة وبمواصفات عالمية، مؤكدًا على أهمية الاستمرار في تدريب وتأهيل الكوادر البشرية وصقل مهاراتهم.

الحفاظ على البيئة في تنفيذ وتشغيل المشروعات

كما شدد على أهمية الاستمرار في تطبيق كافة معايير السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعي، والحفاظ على البيئة في تنفيذ وتشغيل المشروعات، وعلى أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات والإسراع بوضعها على الإنتاج والعمل على تذليل أي عقبات قد تؤثر على مراحل التنفيذ.

زيادة الطاقة التكريرية بمقدار 60 ألف برميل يوميًا

من جانبه؛ استعرض رئيس شركة ميدور موقف تقدم الأعمال بمشروع توسعات مصفاة ميدور، والذى يهدف إلى زيادة الطاقة التكريرية بمقدار 60 ألف برميل يوميًا باستثمارات حوالى 2.4 مليار دولار.

كما أشار رئيس ميدور إلى أن الفترة القادمة ستشهد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

7.5 مليار دولار لإنتاج منتجات بتروكيماوية عالية الجودة

كما استعرض رئيس شركة البحر الأحمر للبتروكيماويات موقف تقدم الأعمال التجهيزية بالمشروع والجداول الزمنية المستهدفة للانتهاء من تنفيذ الوحدات الإنتاجية، لافتًا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى حوالي 7.5 مليار دولار لإنتاج منتجات بتروكيماوية عالية الجودة لسد الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض.

2.9 مليار دولار لتحويل المازوت إلى منتجات بترولية عالية الجودة

كما استعرض رئيس شركة أنوبك موقف تنفيذ المشروع والذى يهدف إلى تحويل المازوت منخفض القيمة الاقتصادية بطاقة تغذية 5ر2 مليون طن سنوياً إلى منتجات بترولية عالية الجودة خاصة السولار ، باستثمارات حوالى 9ر2 مليار دولار.

64 مليون دولار استثمارات بوحدة إنتاج الأسفلت الجديدة بالسويس

كما شهد الاجتماع استعراض موقف تقدم الأعمال الانشائية في مشروع وحدة إنتاج الأسفلت الجديدة بالسويس بطاقة إنتاجية تصل إلى 1200 طن أسفلت يوميًا واستثمارات حوالى 64 مليون دولار.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

كما تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع مجمع التفحيم بالسويس والذى يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة من المازوت وتحويله إلى منتجات مرتفعة القيمة وتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية وخاصة السولار بمواصفات Euro 5 والبوتاجاز بما يسهم في الحد من الاستيراد وتبلغ استثماراته حوالي 1.4 مليار دولار.

شاهد أيضا:

تفاصيل لقاء وزير البترول بوفد شيفرون العالمية وضخ استثمارات جديدة فى مصر

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى