مصر تعتزم زيادة إصداراتها من السندات الخضراء

مصر تعتزم زيادة إصداراتها من السندات الخضراء، بعد نجاحها في بيع سندات بقيمة 750 مليون دولار العام الماضي، تعتزم مصر زيادة عدد وتكرارية إصداراتها من السندات الخضراء .

وقال نائب وزير المالية المصري أحمد كجوك إنه “من حيث المبدأ، فإن من الأولويات الرئيسية للبلاد الاستمرار في السير في هذا الاتجاه بإصدار المزيد من السندات الخضراء”.

وأضاف خلال مؤتمر “جلوبال كابيتال” لأسواق رأس المال المستدامة، إن هذا ليس على الصعيد الحكومي فحسب، إذ إنه من الأهداف الرئيسية للبلاد خلق معيار للقطاع الخاص بطرقها هذه السوق.

وأصبحت الحكومة المصرية الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبيع مثل تلك السندات عندما أصدرت سندات خضراء لأجل خمس سنوات بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020. وقدمت العملية للمستثمرين عائدا بنسبة 5.25 في المئة، حسب “رويترز”.

وخصصت الحكومة عوائد بيع 2020 لتمويل أو إعادة تمويل مشاريع خضراء في قطاعات مثل النقل والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وحسب تعريف البنك الدولي، فالسندات الخضراء هي اتفاق يقترض بموجبه المصدرون للسندات الأموال من المستثمرين، لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى